(من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
+4
aLmOjREm|B.M.W
!! الغامض !!
Aкαтѕυкi
G H O S T A H M E D
8 مشترك
(من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
05/11/12, 05:59 pm
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخرج أبو داود والترمذي وحسنه وابن ماجه وابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
الغمر هو ريح اللحم وزهومته
عن أبي هريرة أيضا رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{إن الشيطان حساس لحاس فاحذروه على أنفسكم , من بات وفي يده ريح غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه } . رواه الترمذي و حسنه
وروى الطبراني بإسناد حسن عن أبي سعيد رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(من بات وفي يده ريح غمر فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه )
قال الحافظ المنذري : الوضح المراد به هنا البرص
قال المناوي في فتح القدير [ الشاملة ]
" (إن الشيطان حساس) بحاء مهملة وتشديد السين بضبط المصنف قال الحافظ الزين العراقي المشهور في الرواية بحاء مهملة أي شديد الحس والإدراك كما في النهاية ويجوز من جهة المعنى كونه بالجيم من تجسس الأخبار تفحص ومنه الجاسوس وفرق بعضهم بينهما بأنه بالجيم أن يطلب لغيره وبالحاء لنفسه وقيل بالجيم في الشر وبالحاء في الخير (لحاس) بالتشديد بضبط المصنف أي يلحس بلسانه ما يتركه الآكل على يده من الطعام (فاحذروه على أنفسكم) أي خافوه عليها فاغسلوا أيديكم بعد فراغ الأكل من أثر الطعام غسلا جيدا فإنه (من بات وفي يده ريح غمر) بغين معجمة وميم مفتوحتين ريح اللحم وزهومته (فأصابه شئ) للبزار فأصابه خبل ولغيره لمم وهو المس من الجنون وفي أخرى فأصابه وضح أي برص والمراد فساد شئ من أعضائه إما بالخبل أو اللمم أو الوضح (فلا يلومن إلا نفسه) فإنا قد أوضحنا له البيان حتى صار الأمر كالعيان ومن حذر فقد أنذر فمن لم ينته بعد ذلك فهو الضار لنفسه قال ابن عربي (1)رضي الله عنه أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يتصل بالإنسان بسبب الغمر فيتحسس به ويتلحسه ويتصل به فلا يسلم من أن يشاركه في بدنه فيصيبه منه داء أو جنون فليجتهد في إزالة الغمر
(تنبيه) قال في البحر أخبر أنه يلحس الرائحة والغمر دون العين وعليه فمشاركته للناس في الأكل إنما هي مشاركة في رائحة طعامهم دون عينه وقد يكون مشاركته لهم " ا هــ
الحكمة من هذا التحذير النبوي
ان الكثير من الحشرات و الحيوانات كالفئران تعتمد على حاسة الشم في البحث عن طعامها مما قد يسبب تجمعها على الانسان في حالة عدم غسل يديه جيدا بعد الاكل مما يسبب له الضرر
ما يستفاد من الحديث
الحث على غسل اليدين بعد الاكل جيدا حتى تزال اثار الاكل و رائحته
التحذير من عدم غسل اليدين بعد الفراغ من الاكل
و الله اعلم اخر مواضيعي:
أخرج أبو داود والترمذي وحسنه وابن ماجه وابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
الغمر هو ريح اللحم وزهومته
عن أبي هريرة أيضا رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{إن الشيطان حساس لحاس فاحذروه على أنفسكم , من بات وفي يده ريح غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه } . رواه الترمذي و حسنه
وروى الطبراني بإسناد حسن عن أبي سعيد رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(من بات وفي يده ريح غمر فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه )
قال الحافظ المنذري : الوضح المراد به هنا البرص
قال المناوي في فتح القدير [ الشاملة ]
" (إن الشيطان حساس) بحاء مهملة وتشديد السين بضبط المصنف قال الحافظ الزين العراقي المشهور في الرواية بحاء مهملة أي شديد الحس والإدراك كما في النهاية ويجوز من جهة المعنى كونه بالجيم من تجسس الأخبار تفحص ومنه الجاسوس وفرق بعضهم بينهما بأنه بالجيم أن يطلب لغيره وبالحاء لنفسه وقيل بالجيم في الشر وبالحاء في الخير (لحاس) بالتشديد بضبط المصنف أي يلحس بلسانه ما يتركه الآكل على يده من الطعام (فاحذروه على أنفسكم) أي خافوه عليها فاغسلوا أيديكم بعد فراغ الأكل من أثر الطعام غسلا جيدا فإنه (من بات وفي يده ريح غمر) بغين معجمة وميم مفتوحتين ريح اللحم وزهومته (فأصابه شئ) للبزار فأصابه خبل ولغيره لمم وهو المس من الجنون وفي أخرى فأصابه وضح أي برص والمراد فساد شئ من أعضائه إما بالخبل أو اللمم أو الوضح (فلا يلومن إلا نفسه) فإنا قد أوضحنا له البيان حتى صار الأمر كالعيان ومن حذر فقد أنذر فمن لم ينته بعد ذلك فهو الضار لنفسه قال ابن عربي (1)رضي الله عنه أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يتصل بالإنسان بسبب الغمر فيتحسس به ويتلحسه ويتصل به فلا يسلم من أن يشاركه في بدنه فيصيبه منه داء أو جنون فليجتهد في إزالة الغمر
(تنبيه) قال في البحر أخبر أنه يلحس الرائحة والغمر دون العين وعليه فمشاركته للناس في الأكل إنما هي مشاركة في رائحة طعامهم دون عينه وقد يكون مشاركته لهم " ا هــ
الحكمة من هذا التحذير النبوي
ان الكثير من الحشرات و الحيوانات كالفئران تعتمد على حاسة الشم في البحث عن طعامها مما قد يسبب تجمعها على الانسان في حالة عدم غسل يديه جيدا بعد الاكل مما يسبب له الضرر
ما يستفاد من الحديث
الحث على غسل اليدين بعد الاكل جيدا حتى تزال اثار الاكل و رائحته
التحذير من عدم غسل اليدين بعد الفراغ من الاكل
و الله اعلم اخر مواضيعي:
- !! الغامض !!
- عدد المساهمات : 2492
تاريخ التسجيل : 23/09/2012
تاريخ الميلاد : 20/10/1997
المزاج : رايق
نقاط النشاط : 17412
السٌّمعَة : 0
العمر : 27
رد: (من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
08/11/12, 12:39 am
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
رد: (من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
08/11/12, 10:19 am
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ
- مصمم مبدع
- عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 26/10/2012
تاريخ الميلاد : 04/03/1994
المزاج : dz
نقاط النشاط : 4550
السٌّمعَة : 0
العمر : 30
رد: (من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
09/11/12, 03:57 am
آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوع آلمميز
- mco-48
- عدد المساهمات : 653
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
نقاط النشاط : 5408
السٌّمعَة : 0
رد: (من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
09/11/12, 11:44 am
موضوع جميل ورائع يسلمو ع النقل
- PR!NC YOUSRY
- عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
تاريخ الميلاد : 01/01/1999
المزاج : رآآآآآآآآآيق
نقاط النشاط : 4776
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
رد: (من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
24/11/12, 10:10 pm
مشكووووووووووووووووووووووووور
رد: (من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه )
05/03/13, 11:29 pm
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى