قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا
+3
$ جون سينا $
سعد الحمبراوي
G H O S T A H M E D
7 مشترك
قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا
18/10/12, 04:29 am
قوله تعالى : فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى قوله تعالى : فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا أي تجاوز الحد في العصيان . قيل : نزلت في النضر وابنه الحارث ، وهي عامة في كل كافر آثر الحياة الدنيا على الآخرة . وروي عن يحيى بن أبي كثير قال : من اتخذ من طعام واحد ثلاثة ألوان فقد طغى .
وروى جويبر عن الضحاك قال : قال حذيفة : أخوف ما أخاف على هذه الأمة أن يؤثروا ما يرون على ما يعلمون . ويروى أنه وجد في الكتب : إن الله - جل ثناؤه - قال : " لا يؤثر عبد لي دنياه على آخرته ، إلا بثثت عليه همومه وضيعته ، ثم لا أبالي في أيها هلك " .
فإن الجحيم هي المأوى أي مأواه . والألف واللام بدل من الهاء .
وأما من خاف مقام ربه أي حذر مقامه بين يدي ربه . وقال الربيع : مقامه يوم الحساب . وكان قتادة يقول : إن لله - عز وجل - مقاما قد خافه المؤمنون . وقال مجاهد : هو خوفه في الدنيا من الله - عز وجل - عند مواقعة الذنب فيقلع . نظيره : ولمن خاف مقام ربه جنتان ، ونهى النفس عن الهوى أي زجرها عن المعاصي والمحارم . وقال سهل : ترك الهوى مفتاح الجنة ; لقوله - عز وجل - : وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى قال عبد الله بن مسعود : أنتم في زمان يقود الحق الهوى ، وسيأتي [ ص: 179 ] زمان يقود الهوى الحق فنعوذ بالله من ذلك الزمان .
فإن الجنة هي المأوى أي المنزل . والآيتان نزلتا في مصعب بن عمير وأخيه عامر بن عمير ; فروى الضحاك عن ابن عباس قال : أما من طغى فهو أخ لمصعب بن عمير أسر يوم بدر ، فأخذته الأنصار فقالوا : من أنت ؟ قال : أنا أخو مصعب بن عمير ، فلم يشدوه في الوثاق ، وأكرموه وبيتوه عندهم ، فلما أصبحوا حدثوا مصعب بن عمير حديثه ; فقال : ما هو لي بأخ ، شدوا أسيركم ، فإن أمه أكثر أهل البطحاء حليا ومالا . فأوثقوه حتى بعثت أمه في فدائه .
وأما من خاف مقام ربه فمصعب بن عمير ، وقى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنفسه يوم أحد حين تفرق الناس عنه ، حتى نفذت المشاقص في جوفه . وهي السهام ، فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متشحطا في دمه قال : " عند الله أحتسبك " وقال لأصحابه : " لقد رأيته وعليه بردان ما تعرف قيمتهما وإن شراك نعليه من ذهب " . وقيل : إن مصعب بن عمير قتل أخاه عامرا يوم بدر .
وعن ابن عباس أيضا قال : نزلت هذه الآية في رجلين : أبي جهل بن هشام المخزومي ومصعب بن عمير العبدري . وقال السدي : نزلت هذه الآية وأما من خاف مقام ربه في أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - . وذلك أن أبا بكر كان له غلام يأتيه بطعام ، وكان يسأله من أين أتيت بهذا ، فأتاه يوما بطعام فلم يسأل وأكله ، فقال له غلامه : لم لا تسألني اليوم ؟ فقال : نسيت ، فمن أين لك هذا الطعام . فقال : تكهنت لقوم في الجاهلية فأعطونيه . فتقايأه من ساعته وقال : يا رب ما بقي في العروق فأنت حبسته فنزلت : وأما من خاف مقام ربه . وقال الكلبي : نزلت في من هم بمعصية وقدر عليها في خلوة ثم تركها من خوف الله . ونحوه عن ابن عباس . يعني من خاف عند المعصية مقامه بين يدي الله ، فانتهى عنها .
والله أعلم .
تفسير القرطبي
محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي
وروى جويبر عن الضحاك قال : قال حذيفة : أخوف ما أخاف على هذه الأمة أن يؤثروا ما يرون على ما يعلمون . ويروى أنه وجد في الكتب : إن الله - جل ثناؤه - قال : " لا يؤثر عبد لي دنياه على آخرته ، إلا بثثت عليه همومه وضيعته ، ثم لا أبالي في أيها هلك " .
فإن الجحيم هي المأوى أي مأواه . والألف واللام بدل من الهاء .
وأما من خاف مقام ربه أي حذر مقامه بين يدي ربه . وقال الربيع : مقامه يوم الحساب . وكان قتادة يقول : إن لله - عز وجل - مقاما قد خافه المؤمنون . وقال مجاهد : هو خوفه في الدنيا من الله - عز وجل - عند مواقعة الذنب فيقلع . نظيره : ولمن خاف مقام ربه جنتان ، ونهى النفس عن الهوى أي زجرها عن المعاصي والمحارم . وقال سهل : ترك الهوى مفتاح الجنة ; لقوله - عز وجل - : وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى قال عبد الله بن مسعود : أنتم في زمان يقود الحق الهوى ، وسيأتي [ ص: 179 ] زمان يقود الهوى الحق فنعوذ بالله من ذلك الزمان .
فإن الجنة هي المأوى أي المنزل . والآيتان نزلتا في مصعب بن عمير وأخيه عامر بن عمير ; فروى الضحاك عن ابن عباس قال : أما من طغى فهو أخ لمصعب بن عمير أسر يوم بدر ، فأخذته الأنصار فقالوا : من أنت ؟ قال : أنا أخو مصعب بن عمير ، فلم يشدوه في الوثاق ، وأكرموه وبيتوه عندهم ، فلما أصبحوا حدثوا مصعب بن عمير حديثه ; فقال : ما هو لي بأخ ، شدوا أسيركم ، فإن أمه أكثر أهل البطحاء حليا ومالا . فأوثقوه حتى بعثت أمه في فدائه .
وأما من خاف مقام ربه فمصعب بن عمير ، وقى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنفسه يوم أحد حين تفرق الناس عنه ، حتى نفذت المشاقص في جوفه . وهي السهام ، فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متشحطا في دمه قال : " عند الله أحتسبك " وقال لأصحابه : " لقد رأيته وعليه بردان ما تعرف قيمتهما وإن شراك نعليه من ذهب " . وقيل : إن مصعب بن عمير قتل أخاه عامرا يوم بدر .
وعن ابن عباس أيضا قال : نزلت هذه الآية في رجلين : أبي جهل بن هشام المخزومي ومصعب بن عمير العبدري . وقال السدي : نزلت هذه الآية وأما من خاف مقام ربه في أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - . وذلك أن أبا بكر كان له غلام يأتيه بطعام ، وكان يسأله من أين أتيت بهذا ، فأتاه يوما بطعام فلم يسأل وأكله ، فقال له غلامه : لم لا تسألني اليوم ؟ فقال : نسيت ، فمن أين لك هذا الطعام . فقال : تكهنت لقوم في الجاهلية فأعطونيه . فتقايأه من ساعته وقال : يا رب ما بقي في العروق فأنت حبسته فنزلت : وأما من خاف مقام ربه . وقال الكلبي : نزلت في من هم بمعصية وقدر عليها في خلوة ثم تركها من خوف الله . ونحوه عن ابن عباس . يعني من خاف عند المعصية مقامه بين يدي الله ، فانتهى عنها .
والله أعلم .
تفسير القرطبي
محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي
- سعد الحمبراوي
- عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
تاريخ الميلاد : 01/01/1999
المزاج : زعلــآن
نقاط النشاط : 4574
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
رد: قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا
18/10/12, 04:38 am
شكرا على الموضوع الرائع
رد: قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا
12/05/13, 10:11 pm
?آحبة آ?حر? آ?مٍ?أ?ق
? مٍ??ة آ?ق?مٍ آ??ھٍب? آ?رآئع.
( آ?مٍ آ???آة )
?ح?ة مٍعطرة بآ??ر? أھٍ??ھٍآ إ???ِ
?مٍ ??ع??? ??مٍآ آ? آر? ھٍ?آ آ???ٍ? آ?رآئع آ?چمٍ??
?آعچ?ٍ ع? ??ر ع?ى ?? مٍآ ??طھٍ أ?آمٍ??ِ آ??ھٍب?ھٍ
?مٍآ ????ق مٍ? حبر?ِ آ?عطر
??ض مٍ? آ?مٍ?آعر ?آ?آحآ??? آ?چمٍ??ھٍ ..
? مٍ??ة آ?ق?مٍ آ??ھٍب? آ?رآئع.
( آ?مٍ آ???آة )
?ح?ة مٍعطرة بآ??ر? أھٍ??ھٍآ إ???ِ
?مٍ ??ع??? ??مٍآ آ? آر? ھٍ?آ آ???ٍ? آ?رآئع آ?چمٍ??
?آعچ?ٍ ع? ??ر ع?ى ?? مٍآ ??طھٍ أ?آمٍ??ِ آ??ھٍب?ھٍ
?مٍآ ????ق مٍ? حبر?ِ آ?عطر
??ض مٍ? آ?مٍ?آعر ?آ?آحآ??? آ?چمٍ??ھٍ ..
- AAMER
- عدد المساهمات : 5112
تاريخ التسجيل : 19/09/2012
تاريخ الميلاد : 01/06/1989
المزاج : xxxgod
نقاط النشاط : 20309
السٌّمعَة : 0
العمر : 35
رد: قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا
12/05/13, 11:21 pm
شكرالك حبيبي
- ( طريق التطوير )
- عدد المساهمات : 1387
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
تاريخ الميلاد : 30/01/1999
المزاج : رايق
نقاط النشاط : 5715
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
رد: قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا
18/05/13, 12:27 am
يسسسلمو يآعسسل
يعطيك آلف عآفييه
ودي لڪ
يعطيك آلف عآفييه
ودي لڪ
- amoora_vip
- عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
تاريخ الميلاد : 12/02/1980
المزاج : لاشيء
نقاط النشاط : 4416
السٌّمعَة : 0
العمر : 44
رد: قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا
18/05/13, 07:57 pm
جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـ وَفِي مِيزآنَ حَسنَآتكـ ...
بآرَكـَ الله فيكـ وَفِي مِيزآنَ حَسنَآتكـ ...
- تفسير قوله تعالى - وأنا أول المسلمين
- اين نحن من قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"
- تفسير قوله - تعالى - : يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ
- دلالات من قوله تعالى"ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا...
- تفسير سورة " البقرة " قوله تعالى : {وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ} الآية 14-16 المصدر: تفسير سورة " البقرة " قوله تعالى : {وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى