وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
+5
Amiir
ali1
alaa_eg
G H O S T A H M E D
روعة المعانى
9 مشترك
- روعة المعانى
- عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 11/08/2012
نقاط النشاط : 10178
السٌّمعَة : 0
وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
15/10/12, 06:14 pm
'الالتزام'' كلمة تمثل أعظم تمثيل ما يجب أن تكون عليه العلاقة بين الإنسان والإسلام.
وفى الحديث المشهور ''إذا نهيتكم عن أمر فلا تأتوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم''، فبين أن الالتزام السلبى قد يكون أعظم من الالتزام الإيجابى، لأنه يمثل شرًا مكفوفاً .. وهو أهم من أن يكون مغنمًا مطلوبًا، ولم يكن عبثاً أن تأتى معظم الأوامر الإلهية بصيغة النهى، ولعله كان الأصل فى المبدأ التشريعى: منع المضار مقدم على جلب المنافع.
وفى هذه الآية ''وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ''، انتقد القرآن على فريق من المسلمين أباحوا لأنفسهم النيل من إخوانهم دون سند أو دليل، إلا دعاوى وأقاويل، وأنهم فى عملهم هذا لا يستشعرون مدى ما فيه من مخالفة لآداب الإسلام وبُعد عن الالتزام بها، وقد جاء فى وسط آيات تعلم أفضل تعليم ما يجب أن يكون عليه المؤمن عندما يترامى إليه شىء يمس أخاه، فعليه أن يرفضه وأن يأخذ أمر أخيه على أحسنه وأن يستبعد كل شائعة أو اتهام ''لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ''، ووضح لهم ''وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِى مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ * وَلَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ''.
فإذا أضيفت إلى ذلك آيات سورة الحجرات ''يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ * يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ''.
وفى الحديث المشهور ''إذا نهيتكم عن أمر فلا تأتوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم''، فبين أن الالتزام السلبى قد يكون أعظم من الالتزام الإيجابى، لأنه يمثل شرًا مكفوفاً .. وهو أهم من أن يكون مغنمًا مطلوبًا، ولم يكن عبثاً أن تأتى معظم الأوامر الإلهية بصيغة النهى، ولعله كان الأصل فى المبدأ التشريعى: منع المضار مقدم على جلب المنافع.
وفى هذه الآية ''وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ''، انتقد القرآن على فريق من المسلمين أباحوا لأنفسهم النيل من إخوانهم دون سند أو دليل، إلا دعاوى وأقاويل، وأنهم فى عملهم هذا لا يستشعرون مدى ما فيه من مخالفة لآداب الإسلام وبُعد عن الالتزام بها، وقد جاء فى وسط آيات تعلم أفضل تعليم ما يجب أن يكون عليه المؤمن عندما يترامى إليه شىء يمس أخاه، فعليه أن يرفضه وأن يأخذ أمر أخيه على أحسنه وأن يستبعد كل شائعة أو اتهام ''لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ''، ووضح لهم ''وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِى مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ * وَلَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ''.
فإذا أضيفت إلى ذلك آيات سورة الحجرات ''يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ * يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ''.
رد: وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
15/10/12, 06:17 pm
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ
- ali1
- عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 11/08/2012
نقاط النشاط : 5065
السٌّمعَة : 0
رد: وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
17/10/12, 02:07 am
پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمت آنآملگ
- Amiir
- عدد المساهمات : 3023
تاريخ التسجيل : 24/01/2013
تاريخ الميلاد : 24/06/1998
المزاج : عبقري
نقاط النشاط : 17864
السٌّمعَة : 0
العمر : 26
رد: وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
11/04/13, 06:23 pm
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ
- Princess DARK
- عدد المساهمات : 1246
تاريخ التسجيل : 01/04/2013
تاريخ الميلاد : 01/10/1997
المزاج : رايقة
نقاط النشاط : 15645
السٌّمعَة : 0
العمر : 27
رد: وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
11/04/13, 06:31 pm
سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز
- Amiir
- عدد المساهمات : 3023
تاريخ التسجيل : 24/01/2013
تاريخ الميلاد : 24/06/1998
المزاج : عبقري
نقاط النشاط : 17864
السٌّمعَة : 0
العمر : 26
رد: وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
11/04/13, 06:33 pm
سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز
- imad max
- عدد المساهمات : 2931
تاريخ التسجيل : 13/12/2012
تاريخ الميلاد : 01/01/1998
المزاج : سعيد
نقاط النشاط : 7389
السٌّمعَة : 0
العمر : 26
رد: وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
11/04/13, 06:46 pm
سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز
رد: وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
19/07/13, 09:55 am
شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز
________________
Mrghozzi
Mrghozzi
- Mohcen
- عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 23/07/2013
تاريخ الميلاد : 02/01/1998
المزاج : رائق على الاخر
نقاط النشاط : 4349
السٌّمعَة : 0
العمر : 26
رد: وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم ،،
23/07/13, 11:49 am
مشكور واصل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى