من هو الامام مالك
20/06/17, 08:30 pm
و 'أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن حارث' وهو ذو إصبح بن عوف بن مالك بن شداد بن زرعة وهو حمير الأصغر و 'عمرو بن الحارث ذي أصبح الحميري' من ملوك اليمن, الحميري ثم الأصبحي, المدني, حليف بني تيم من قريش, فهم حلفاء عثمان أخي طلحة بنعبيد الله أحد العشرة المبشرين. التاريخ الكبير 7/310والمعارف لابن قتيبة ص 499/497وأمه هي العاليةوقيل الغالية بنت الشريك الازدية وجده اللأول 'أباعامر بن عمرو ' " صحابي شهد المغازي كلها معالنبي خلا بدر " القشيري.ومالك جد الإمام من كبار التابعين وروى عن عمر وطلحة وعائشة وأبي هريرة وحسان بن ثابت وكان من أفاضل الناس وأحد الأربعة الذين حملوا عثمان بن عفان ومات سنة اثنتي وعشر ومائة. ولد للإمام أربعة أبناء وبنت هي ام البهاء وكانت ممن يحفظون علمه.مولده ونشأتهولد الإمام مالك في ربيع الأول سنة ثلاث وتسعين من الهجرة/712م بذي المروةوكان اخوه النضر يبيع البز فكانمالك معه بزازا ثم طلب العلموكان ينزل اولا بالعقيق ثمنزل المدينة المنورة.لقد نشأ مالك في بيت اشتغل بعلم والحديث.وكان أكثر همعناية عمه نافع المكنى بأبي سهيل, ولذا عد من شيوخ ابن شهاب وفي أعمام مالم وجده أسرة من الأسر المشهورة بالعلم وكان اخوه النضر مشتغلا بالعلم ملازما للعلماء حتى ان مالك كان يكنى باخي النضر لشهرة أخيه دونه بدأالإمام مالك يطلب العلم صغيرا تحت تأثير البيئة التي نشأ فيها وتبعا لتوجيه أمه له ، فقد حكي أنه كان يريد أنيتعلم الغناء فوجهته أمه إلى طلب العلم.حفظ القرآن ثم اتجه لحفظ الحديث وكان لابد منكل طالب علم من ملازمة عالم من بين العلماءوقد جالس مالك ناشئا صغيرا ثم انقطع لابن هرمز سبع سنين لم يخلطه بغيره ثم اتجه مالك إلى نافع مولى ابن عمر فجالسه وأخذ عنه علما كثيرا وقد اشتهر أن أصح الاحاديث:" مالك عن نافع عن ابن عمر".كما اخذ مالك عن ابن شهاب الزهري ولولعه بالعلم نقض سقف بيته ليبيعه ويطلب به العلم وملازمة كبار العلماء. يقول الإمام مالك: حينما بلغت سن التعليم جاءت عمتي وقالت :إذهب فاكتب(تريد الحديث ).انطلق يلتمس العلم وحرص على جمعه وتفرغ له ولازم العديد من كبار العلماء، لعل أشدهم أثراً في تكوين عقليته العلمية التي عرف بها هو أبو بكر بن عبد الله بن يزيد المعروف بابن هرمز المتوفى سنة 148 هـ، فقد روي عن مالك أنه قال:{{ كنت آتي ابن هرمز من بكرة فما أخرج من بيته حتى الليل .}}كذلك يعد مالك أكثر وأشهر الفقهاء والمحدثين الذين لازموا نافع مولى ابن عمر وراويتٌه يقضي معه اليوم كله من الصباح إلى المساء سبع سنوات أو ثماني، وكان ابن هرمزيجله ويخصه بما لا يخص به غيره لكثرة ملازمته له ولما ربط بينهما من حب وتآلف ووداد.أخذ الإمام مالك عن الإمام ابن شهاب الزهري وهو أول من دون الحديث ومن أشهر شيوخ المدينة المنورة وقد روى عنهالإمام مالك في موطئه 132 حديثا بعضها مرسل. كما أخذعن الإمام جعفر الصادق من آل البيت وأخرج له في موطئه 9 أحاديث منها 5 متصلة مسندة أصلها حديث واحد طويل هو حديث جاير في الحج والأربعة منقطعة. كذلك روى عن هشام بن عروة بن الزبير، محمد بن المنكدر ، يحي بن سعيد القطان الأنصاري، سعيد بن أبي سعيد المقبري، وربيعة بن عبد الرحمن المعروف بربيعة الرأي وعبد الله بن المبارك والامام الشافعي وغيرهم، من أقرانهالأوزاعي والثوري والليث وخلق. وروى عنه عبد الرحمن بن مهدي والقعني. وقد بلغ عدد شيوخه على ما قيل 300 من التابعينو600 من أتباع التابعين.جلوسه للفتيالما أصبح له باع جلس للفتيا بعد استشار كبار العلماء في المسجد النبوي الذي كان يعج بالتابعين وتابعي التابعين من امثال الزهري وابنشهاب وربيعة الراي قيل وهو ابن سبع عشر سنة....تحريه في العلم والفتيايروى عن النبي - صلى الله عليه و سلم - من حديث أبي هريرة انه قال: "ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم, فلا يجدون عالما اعلم من عالم المدينة" وقال غير واحد بانه مالك بن أنس. ذكر لمالك لما انه ذكرت أمامه الموطآت, وان غير واحد من العلماء قد صنع موطا كموطئه, قال دعوهم , فلن يبقى غلا ما أريد به وجه الله"ولهذا كان يتحرى تحريا عظيما في الفتوى عند التحمل وعند الاداء فكان يسأل في العدد الكثير من المسائل ولا يجيب إلا في القليل وكان يفكر في المستالة سنين فما يتفق فيهارأي.وكثيرا ما كان يتبع فتواه بالآية الكريمة إننظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين (الجاثية 31). وكان لا يحدث إلا عن ثقةوكان إذا شك في الحديث طرحه.توقيره للعلم ولحديث النبي -صلى الله عليه وسلم -كان من توقيره للعلم لا يحدث إلا على طهارة ولا يحدث أو يكتب حديثا واقفا وكان لا يفضل على المدينة بقعة سواها.[] شهادة اهل العلم له بالإمامة وثناؤهم عليه* ابن هرمز: "ادعيه, فإنه عالم النّاس".* ابن شهاب:"انت من اوعية العلم".* قيل لأبي الاسود من للرأي بعد ربيعة بالمدينة؟ قال: الغلام الأصبحي (مالك).* سفيان بن عيينة: "ما نحن عند مالك؟ إنما نحن نتبع آثار مالك". وقال" ما أرى المدينة إلا ستخرب بعد مالك". وقال"مالك سيدأهل المدينة". وقال "مالك سيد المسلمين".* الشافعي: "إذا جاء الخبر فمالك النجم".وقال :" مالك بن انس معلمي(أستاذي) وما أحد امنُّ علي من مالك, وعنه اخذنا العلم وإنما انا غلام من غلمان مالك".وقال: مالك وسفيان قرينان ومالك النجم الثاقب الذي لا يلحق.* الأوزاعي: رأيت رجلا عالما(يقصد مالك).* أبو يوسف: "ما رايت أعلم من ثلاث مالك وابي ليلى وابي حنيفة".* الليث: علم مالك تقي, علم مالك نقي, مالك امان لمن اخذ عنه من الانام".* ابن المبارك:"لو قيل لي اختر للامة إماما, لأخترت مالكا".* ابن المهدي: "مالك افقه من الحكم وحماد" وقال: أئمة الحديث الذين يقتدى بهم أربعة سفيان بالكوفة, ومالك بالحجاز, والاوزاعيبالشام, وحماد بن يزيد بالبصرة". وقال : مابقي على وجه الأرض اامن على حديث رسول الله من مالك".* يحي بن سعيد: " مالك أمير المؤمنين في الحديث".وقال:" مالك هو اعلى أصحاب الزهري, واوثقهم واثبت الناس في كل شيء".وقال "مالك نجم الحديث المتوقف عن الضعفاء, الناقل عنأولاد المهاجرين والانصار".النسائي: امناء الله على وحيه, شعبة, ومالك, ويحي بن سعيد القطان, ما أحد عندي أفضل بعد التابعين من مالك ولا اجل منه ولا أحد امن على الحديث منه".* أحمد بن حنبل:" مالك احسن حديثا عن الزهري من ابن عيينة, ومالك اثبت الناس في الزهري".مواهبه وصفاتهحبا الله مالكا بمواهب شتى حتى أصبح الإمام الذي لا يفتى معه احدامنها:* الحفظ: عرف عن الإمام مالك بأنه قوي الحافظة كان يحفظ أكثر من 40 حديثا في مجلس واحد.* الصبر والجلد.* الإخلاص في طلب العلم قربة خالصة لله عزوجل.وجيد التحريفي رواية الحديث مدققا في ذلك كل التدقيق، لا ينقل الا عن الإثبات ولا يغتر بمظهر الراوي أو هيئته .قال الإمام مالك:{{ لقد أدركت في هذا المسجد (مسجد المدينة المنورة) سبعين ممن يقول : قال فلان قال رسول الله فما أخذت عنهم شيئا، وأن أحدهم لو أؤتمن على بيت مال لكان أمينا عليه إلا ظانهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن)* قوة الفراسة والنفاذ إلى بواطن الامور وإلى نفوس الأشخاص.* إن لم يرحل الإمام مالك في طلب الحديث مع أن الرحلة في ذلك الوقت كانت ضرورية. إلا انه استعاد عن هذا لكون المدينة كانتمركزا للعلم ومنارة له بحيث لا يكتمل علم احدهم دون القدوم إليها والاخذ من منبعها الصافي من أحفاد الصحابة ومسكنهم فكانت المدينة كلها منابيع علم منحيها وميتها ويابعا واخضرها سمائها وارضها تكاد تنطق بالعلم الوفير وهذا ما جعل الإمام مالك يرى بان عمل اهل المدينة حجة و لنوشيوخهاخذ عن خلق كثير وهم في الموطأ وكان اهمهم:* ابن هرمز* أبو زناد* نافع* ربيعة محسن* ابن شهاب* الأنصاري* يحي بن سعيد* سعيد المقبري* عامر بن عبد الله بن زبير.* ابن المنكدر* عبد الله بن دينارتلاميذهكان أكثر الأئمة الذين ظهروا في عصر الإمام مالك تلامذة له ، وقد كان تلاميذه من شتى بقاع الأرض لا يعدون ولايحصون والذي ساعده على ذلك أنه كان مقيماً بالمدينة المنورة وكان الحجاج يذهبون لزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فيجلسون نحوه يتعلمون منه العلم ، فمنهم من كان يطول به المقام عند الإمام مالك ومنهم من كان يقصر به المقام. والذي جعل أيضاً تلاميذ الإمام مالك كثيري أن الإمام مالكاً كانمعمراً فلقد أطال الله في عمره حيث عاش تسعين عاماً. واحصى الذهبي ما يزيد عنألف وأربعمائة"تلميذ* عبد الرحمن بن القاسم* عبد الله بن وهب* أشهب بن عبد العزيزالقيسي* أسد بن الفرات* عبد الملك بن عبد العزيز الماجشونومن تلاميذه مالك أيضا:* ابن ابي اياس أبو الحسن الخرساني.* ابن الوليد أبو يحمد الحميري* ابن خداش أبو الهيثم المهلبي.* أبو عبد الله اللخمي.* سعيد ابن شعبة أبو عثمان الخرساني.* سليمان بن جارود أبو داوود الطياليسي.*ابن ذكوان أبو عبد الله الترميذي.* بن حماد أبو يحي النرسي.* بن جبلة عبدان المروزي.* عبد الله بن نافع الزبيري.* بن عمرو القيسي أبو عامر العقدي.* وكيع بن جراح أبو سفيان الرؤاسي.وفاتهبعد حياة عريضة حافلة توفي (رحمه الله) في ربيع الأول سنة/ 795م عن عمر يناهز ثلاثة وثمانين سنة، حيث صلى عليه أمير المدينة عبد الله بن محمد بن إبراهيم العباسي و شيع جنازته واشترك في حمل نعشه ودفن في البقيع .[color=Red]آثارهأهم مؤلفاته وأجل آثاره كتابه الشهير الموطأ حمل نسخة منالمكتبة الوقفية الذي كتبه بيده حيث اشتغل في تاليفه ما يقرب من 40سنة. وهو الكتاب الذي طبقت شهرته الآفاق واعترف الأئمةله بالسبق على كل كتب الحديث في عهده وبعد عهده إلى عهد الامام البخاري.قال الإمام الشافعي: ما ظهر على الأرض كتاب بعد كتاب الله أصح من كتاب مالك، وفي رواية أكثر صوابا وفي رواية أنفع. وهذا القول قبل ظهور صحيح البخاري.قال البخاري "أصح الأسانيد كلها: مالك عن نافع عن ابن عمر"، وكثيرا ما ورد هذا الإسناد في الموطأ.قال القاضي أبو بكر بن العربي في شرح الترمذي: الموطأهو الأصل واللبا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى