°ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°التغاااافل°ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°
21/05/14, 04:49 pm
~*¤ô§ô¤*~ااااااالتغاااااااافل~*¤ô§ô¤*~
°ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°التغاااافل°ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°
عن التغافل كتب الكثير من الكلام وأفاض الشعراء
وتحدثت الأحاديث النبوية
وذلك ما للتغافل بين الناس من أهمية
التغافل عن الخطأ000ليس بضعف 000أكثر منه 000كرم وكياسة وإحساس بالمسئولية0
أحياناً00
أولادى يخطأون000وأتغافل عن الخطأ00حتى أشعرهم بالذنب أكثر00
وهم يعرفون أننى أعرف أنهم أخطأوا00فيكون إنتظارهم للعقاب أشد من إنزال العقاب نفسه0
أحياناً00
تتغافل الزوجة عن خيانة زوجها 00ويكون هذا أيضاً00 مصدر قلق للزوج00أكثر من مصارحته 00بالخيانة00
وأحياناً000
يتغافل الصديق عن خطأ صديقه000 حتى لا يقطع حبل المودة بينهما 00فيكون هذا أشد وطئاً عليه0
وأحياناً000
أتغافل عن بعض السفهاء 000عندما يوجهون كلاماً00 0لو دل 000إنما يدل عن غباء الحرف والكلمة00
ويمكن قلة الخبرة00
وعن000
التغاااااااافل00000قالوا00000
َقَالَ أَكْثَمُ بْنُ صَيْفِيٍّ : مَنْ شَدَّدَ نَفَّرَ ، وَمَنْ تَرَاخَى تَأَلَّفَ ، وَالشَّرَفُ فِي التَّغَافُلِ .
وَقَالَ شَبِيبُ بْنُ شَيْبَةَ الْأَدِيبُ : الْعَاقِلُ هُوَ الْفَطِنُ الْمُتَغَافِلُ .
وَقَالَ الطَّائِيُّ : لَيْسَ الْغَبِيُّ بِسَيِّدٍ فِي قَوْمِهِ لَكِنَّ سَيِّدَ قَوْمِهِ الْمُتَغَابِي
قَالَ الشَّاعِرُ نَزِرُ الْكَلَامِ000 مِنْ الْحَيَاءِ تَخَالُهُ صَمْتًا وَلَيْسَ بِجِسْمِهِ سَقَمُ
وَقَالَ آخَرُ : كَرِيمٌ يَغُضُّ الطَّرَفَ دُونَ خِبَائِهِ وَيَدْنُو وَأَطْرَافُ الرِّمَاحِ دَوَانِي
قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : الْعَاقِلُ هُوَ الْحَكِيمُ الْمُتَغَافِلُ .
وَقِيلَ لِبَعْضِ الْعَارِفِينَ : مَا الْمُرُوءَةُ ؟ قَالَ التَّغَافُلُ عَنْ زَلَّةِ الْإِخْوَانِ .
وَفِي فُرُوعِ الْإِمَامِ ابْن مُفْلِحٍ : حَدَّثَ رَجُلٌ لِلْإِمَامِ أَحْمَدَ مَا قِيلَ : الْعَافِيَةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءٍ تِسْعَةٌ مِنْهَا فِي التَّغَافُلِ ، فَقَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : الْعَافِيَةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءٍ كُلُّهَا فِي التَّغَافُلِ .
وَكَثِيرًا مَا وَصَفَتْ الْعَرَبُ الْكُرَمَاءَ وَالسَّادَةَ بِالتَّغَافُلِ
فَإِنَّ التَّغَافُلَ إنَّمَا يُمْدَحُ فِي أَمْرِ الْمَعَاشِ وَفِي الْمُسَامَحَةِ فِي كَلِمَةٍ ، وَإِهْمَالِ أَدَبٍ مِنْ آدَابِ الزَّوْجَةِ مَعَ زَوْجِهَا
وَنَحْوِ ذَلِكَ ، وَأَمَّا فِي أَمْرِ الدِّينِ وَالْعِرْضِ فَلَا يَحْسُنُ التَّغَافُلُ لَا سِيَّمَا عَنْ الْوَاجِبَاتِ .
وَفِي الْحَدِيثِ } الْغَفْلَةُ فِي ثَلَاثٍ : عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، وَحِينَ يُصَلِّي الصُّبْحَ إلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ ، وَغَفْلَةُ الرَّجُلِ عَنْ نَفْسِهِ فِي الدَّيْنِ حَتَّى يَرْكَبَهُ {
وَقَدْ قَالَ فِي ذَلِكَ الشَّاعِرُ :
لِكُلِّ امْرِئٍ شَكْلٌ مِنْ النَّاسِ مِثْلُهُ فَأَكْثَرُهُمْ شَكْلًا أَقَلُّهُمْ عَقْلَا
وَكُلُّ أُنَاسٍ آلِفُونَ لِشَكْلِهِمْفَأَكْثَرُهُمْ عَقْلًا أَقَلُّهُمْ شَكْلَا
لِأَنَّ كَثِيرَ الْعَقْلِ لَسْت بِوَاجِدٍ لَهُ فِي طَرِيقٍ حِينَ يَسْلُكُهُ مِثْلَا
وَكُلُّ سَفِيهٍ طَائِشٍ إنْ فَقَدْته وَجَدْت لَهُ فِي كُلِّ نَاحِيَةٍ عِدْلَا
وَقَدْ قَالَ بَعْضُ الشُّعَرَاءِ :
إذَا مَا بَدَتْ مِنْ صَاحِبٍ لَك زَلَّةٌ فَكُنْ أَنْتَ مُحْتَالًا لِزَلَّتِهِ عُذْرَا
أُحِبُّ الْفَتَى يَنْفِي الْفَوَاحِشَ سَمْعُهُ كَأَنَّ بِهِ عَنْ كُلِّ فَاحِشَةٍ وَقْرَا
سَلِيمُ دَوَاعِي الصَّبْرِ لَا بَاسِطٌ أَذًى وَلَا مَانِعٌ خَيْرًا وَلَا قَائِلٌ هَجْرَا
وَالدَّاعِي إلَى هَذَا التَّأْوِيلِ شَيْئَانِ : التَّغَافُلُ الْحَادِثُ عَنْ الْفَطِنَةِ ، وَالتَّأَلُّفُ الصَّادِرُ عَنْ الْوَفَاءِ . وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : وَجَدْت أَكْثَرَ أُمُورِ الدُّنْيَا لَا تَجُوزُ إلَّا بِالتَّغَافُلِ
وأخيراً000
التغافل000أحياناً000يكون أفضل الطرق000للعقاب00والعتاب00
فتغافلوا00تكونوا 00على القومِ من السادة000
والآن 00أتمنى من كل عضو يمر على الموضوع 00
ذكر موقف 00كان فيه متغافلاً 00بعض الشىء
أو هو كان ممن وقع عليه التغافل من شخص 00كان ينتظر رده00 ولكنه تغافل عنه00
ودمتم بخير000
°ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°التغاااافل°ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°
عن التغافل كتب الكثير من الكلام وأفاض الشعراء
وتحدثت الأحاديث النبوية
وذلك ما للتغافل بين الناس من أهمية
التغافل عن الخطأ000ليس بضعف 000أكثر منه 000كرم وكياسة وإحساس بالمسئولية0
أحياناً00
أولادى يخطأون000وأتغافل عن الخطأ00حتى أشعرهم بالذنب أكثر00
وهم يعرفون أننى أعرف أنهم أخطأوا00فيكون إنتظارهم للعقاب أشد من إنزال العقاب نفسه0
أحياناً00
تتغافل الزوجة عن خيانة زوجها 00ويكون هذا أيضاً00 مصدر قلق للزوج00أكثر من مصارحته 00بالخيانة00
وأحياناً000
يتغافل الصديق عن خطأ صديقه000 حتى لا يقطع حبل المودة بينهما 00فيكون هذا أشد وطئاً عليه0
وأحياناً000
أتغافل عن بعض السفهاء 000عندما يوجهون كلاماً00 0لو دل 000إنما يدل عن غباء الحرف والكلمة00
ويمكن قلة الخبرة00
وعن000
التغاااااااافل00000قالوا00000
َقَالَ أَكْثَمُ بْنُ صَيْفِيٍّ : مَنْ شَدَّدَ نَفَّرَ ، وَمَنْ تَرَاخَى تَأَلَّفَ ، وَالشَّرَفُ فِي التَّغَافُلِ .
وَقَالَ شَبِيبُ بْنُ شَيْبَةَ الْأَدِيبُ : الْعَاقِلُ هُوَ الْفَطِنُ الْمُتَغَافِلُ .
وَقَالَ الطَّائِيُّ : لَيْسَ الْغَبِيُّ بِسَيِّدٍ فِي قَوْمِهِ لَكِنَّ سَيِّدَ قَوْمِهِ الْمُتَغَابِي
قَالَ الشَّاعِرُ نَزِرُ الْكَلَامِ000 مِنْ الْحَيَاءِ تَخَالُهُ صَمْتًا وَلَيْسَ بِجِسْمِهِ سَقَمُ
وَقَالَ آخَرُ : كَرِيمٌ يَغُضُّ الطَّرَفَ دُونَ خِبَائِهِ وَيَدْنُو وَأَطْرَافُ الرِّمَاحِ دَوَانِي
قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : الْعَاقِلُ هُوَ الْحَكِيمُ الْمُتَغَافِلُ .
وَقِيلَ لِبَعْضِ الْعَارِفِينَ : مَا الْمُرُوءَةُ ؟ قَالَ التَّغَافُلُ عَنْ زَلَّةِ الْإِخْوَانِ .
وَفِي فُرُوعِ الْإِمَامِ ابْن مُفْلِحٍ : حَدَّثَ رَجُلٌ لِلْإِمَامِ أَحْمَدَ مَا قِيلَ : الْعَافِيَةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءٍ تِسْعَةٌ مِنْهَا فِي التَّغَافُلِ ، فَقَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : الْعَافِيَةُ عَشَرَةُ أَجْزَاءٍ كُلُّهَا فِي التَّغَافُلِ .
وَكَثِيرًا مَا وَصَفَتْ الْعَرَبُ الْكُرَمَاءَ وَالسَّادَةَ بِالتَّغَافُلِ
فَإِنَّ التَّغَافُلَ إنَّمَا يُمْدَحُ فِي أَمْرِ الْمَعَاشِ وَفِي الْمُسَامَحَةِ فِي كَلِمَةٍ ، وَإِهْمَالِ أَدَبٍ مِنْ آدَابِ الزَّوْجَةِ مَعَ زَوْجِهَا
وَنَحْوِ ذَلِكَ ، وَأَمَّا فِي أَمْرِ الدِّينِ وَالْعِرْضِ فَلَا يَحْسُنُ التَّغَافُلُ لَا سِيَّمَا عَنْ الْوَاجِبَاتِ .
وَفِي الْحَدِيثِ } الْغَفْلَةُ فِي ثَلَاثٍ : عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، وَحِينَ يُصَلِّي الصُّبْحَ إلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ ، وَغَفْلَةُ الرَّجُلِ عَنْ نَفْسِهِ فِي الدَّيْنِ حَتَّى يَرْكَبَهُ {
وَقَدْ قَالَ فِي ذَلِكَ الشَّاعِرُ :
لِكُلِّ امْرِئٍ شَكْلٌ مِنْ النَّاسِ مِثْلُهُ فَأَكْثَرُهُمْ شَكْلًا أَقَلُّهُمْ عَقْلَا
وَكُلُّ أُنَاسٍ آلِفُونَ لِشَكْلِهِمْفَأَكْثَرُهُمْ عَقْلًا أَقَلُّهُمْ شَكْلَا
لِأَنَّ كَثِيرَ الْعَقْلِ لَسْت بِوَاجِدٍ لَهُ فِي طَرِيقٍ حِينَ يَسْلُكُهُ مِثْلَا
وَكُلُّ سَفِيهٍ طَائِشٍ إنْ فَقَدْته وَجَدْت لَهُ فِي كُلِّ نَاحِيَةٍ عِدْلَا
وَقَدْ قَالَ بَعْضُ الشُّعَرَاءِ :
إذَا مَا بَدَتْ مِنْ صَاحِبٍ لَك زَلَّةٌ فَكُنْ أَنْتَ مُحْتَالًا لِزَلَّتِهِ عُذْرَا
أُحِبُّ الْفَتَى يَنْفِي الْفَوَاحِشَ سَمْعُهُ كَأَنَّ بِهِ عَنْ كُلِّ فَاحِشَةٍ وَقْرَا
سَلِيمُ دَوَاعِي الصَّبْرِ لَا بَاسِطٌ أَذًى وَلَا مَانِعٌ خَيْرًا وَلَا قَائِلٌ هَجْرَا
وَالدَّاعِي إلَى هَذَا التَّأْوِيلِ شَيْئَانِ : التَّغَافُلُ الْحَادِثُ عَنْ الْفَطِنَةِ ، وَالتَّأَلُّفُ الصَّادِرُ عَنْ الْوَفَاءِ . وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : وَجَدْت أَكْثَرَ أُمُورِ الدُّنْيَا لَا تَجُوزُ إلَّا بِالتَّغَافُلِ
وأخيراً000
التغافل000أحياناً000يكون أفضل الطرق000للعقاب00والعتاب00
فتغافلوا00تكونوا 00على القومِ من السادة000
والآن 00أتمنى من كل عضو يمر على الموضوع 00
ذكر موقف 00كان فيه متغافلاً 00بعض الشىء
أو هو كان ممن وقع عليه التغافل من شخص 00كان ينتظر رده00 ولكنه تغافل عنه00
ودمتم بخير000
- ربيعو
- عدد المساهمات : 2023
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
تاريخ الميلاد : 23/07/1997
المزاج : رايق
نقاط النشاط : 7020
السٌّمعَة : 0
العمر : 27
رد: °ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°التغاااافل°ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°
23/05/14, 04:27 am
روعه وربي
رد: °ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°التغاااافل°ˆ~*¤®§)*§*(§®¤*~ˆ°
25/05/14, 12:18 pm
============= ========
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
============== ===
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
============== ===
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى