هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
G H O S T A H M E D
G H O S T A H M E D
عدد المساهمات : 45060
االعراق
ذكر
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
تاريخ الميلاد : 23/07/1997
المزاج : رايق
نقاط النشاط : 108166
السٌّمعَة : 0
العمر : 27
مدير مميز
http://www.a-twer.com

 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29  Empty القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29

02/09/12, 06:03 am
القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية مع ما تيسر من فقه الصِّيام / متجدد - 29
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اللهم بلغ جميع المسلمين رمضانات
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم أغفر وارحم لحيِّنا وميتنا ولصغيرنا ولكبيرنا ولذكورنا ولإناثنا
اللهم أعنا على الصِّيام والقيام وقراءة القرآن ووفقنا لصالح الاعمال
اللهم بارك لنا في كلِّ شيءٍ
اللهم نسألك حسن الخاتمة
وانْ لا تحرمنا منْ حوضِ نبيِّك
اللهم : صلّي وسلمْ وباركْ عليه وعلى آله وأزواجه وذرّيته
ولا تحرمنا منْ شفاعته
اللهم إنا نسألك رضاك والفردوس الأعلى منْ الجنَّة
ونعوذ بك من سخطك والنَّار
آمين يا الله يا بر ويا رحيم
الإخوة و الأخوات : حفظكم الله تعالى ورعاكم
وأسعدكم في الدنيا والآخرة
آمين
تفضلوا معي وعلى بركة الله تعالى
مع
القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية
مع ما تيسر من فقه الصِّيام
الحمد لله رب العالمين
اللهم صلّي وسلمْ وباركْ على سيدنا مُحَمَّدٍ
وعلى آله وأزواجه وذرّيته وأصحابه
وأخوانه من الأنبياء والصِّديقين والشُّهداء والصَّالحين
وعلى أهلِّ الجنَّة والملائكة أجمعين
كما تحبه وترضاه يا رب
آمين
.................................................. ............................
المسخ في بني إسرائيل

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { فُقِدَتْ أُمَّةٌ ، مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، لَا يُدْرَى مَا فَعَلَتْ ، وَلَا أُرَاهَا إِلَّا الْفَأْرَ ، أَلَا تَرَوْنَهَا : إِذَا وُضِعَ لَهَا أَلْبَانُ الْإِبِلِ ، لَمْ تَشْرَبْهُ !!!! وَإِذَا وُضِعَ لَهَا : أَلْبَانُ الشَّاءِ شَرِبَتْهُ !!! } ( رواه مسلم ) ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، فَحَدَّثْتُ هَذَا الْحَدِيثَ كَعْبًا ، فَقَالَ آنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟؟؟ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ ذَلِكَ مِرَارًا ، قُلْتُ أَأَقْرَأُ التَّوْرَاةَ ، و فِي رِوَايَة : أفأنزلت علي التوراة ؟؟ وثبت في الحديث الشريف : حَدَّثَنِى مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ الدَّوْرَقِىُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِى سَعِيدٍ رضي الله عنه : { أَنَّ أَعْرَابِيًّا ، أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ : إِنِّى فِى غَائِطٍمَضَبَّةٍ ، وَإِنَّهُ عَامَّةُ طَعَامِ أَهْلِى - قَالَ - فَلَمْ يُجِبْهُ ، فَقُلْنَا عَاوِدْهُ ، فَعَاوَدَهُ ، فَلَمْ يُجِبْهُ ثَلاَثًا ، ثُمَّ نَادَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِى الثَّالِثَةِ ، فَقَالَ : يَا أَعْرَابِىُّ إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ أَوْ غَضِبَ عَلَى ، سِبْطٍ مِنْ بَنِى إِسْرَائِيلَ ، فَمَسَخَهُمْ دَوَابَّ : يَدِبُّونَ فِى الأَرْضِ ، فَلاَ أَدْرِى لَعَلَّ هَذَا مِنْهَا ، فَلَسْتُ آكُلُهَا وَلاَ أَنْهَى عَنْهَا }( رواه مسلم ) ، وعن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { الحيَّات مسخ الجن }( رواه أحمد ) ، [[ تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح موقوفا ، رجاله ثقات ، رجال الصحيح ، غير إبراهيم بن الحجاج السامي ، فمن رجال النسائي ، وهو ثقة ]].
إيضاحات : - [ ألا ترونها إذا وضعت لها ألبان الإبل : معنى هذا أن لحوم الإبل وألبانها ، حرمت على بني إسرائيل ، دون لحوم الغنم وألبانها ، فدل امتناع الفأرة ، من لبن الإبل ، دون الغنم ، على أنها مسخ من بني إسرائيل ، أأقرأ التوراة ؟ : بهمزة الاستفهام وهو استفهام إنكار ، ومعناه ما أعلم ولا عندي شيء ، إلا عن النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا أنقل عن التوراة ولا غيرها ، من كتب الأوائل شيئاً ، بخلاف كعب الأحبار وغيره ، ممن له علم بعلم أهلّ الكتاب ، غائط : الغائط الأرض المطمئنة ، المضبة : مكان للضباب ].
من عبر القصة : -
أ – إثبات المسخ ، في بني إسرائيل ، قال تعالى :
{ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ }البقرة65 ، وقال تعالى : { قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ }المائدة60
ب – ظاهر الاحاديث : كون المسخ يتوالد ، وقد قال تعالى : [{ فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ * وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }] الأعراف 166- 167 ، فأقولُ "" عبد الستار الحسيني "" والله تعالى أعلم ، أن ضمير كلمة : عَلَيْهِمْ : يعود على ، المسوخ وذريتهم ، حيث يعلم أغلب الناس ، أنَّ التجارب العلمية ، غالبا ما تتم ، على : القرود و الفئران ، وهذا بالطبع شيء من العذاب الواقع عليهم ، كونهم يقاسون شتى أنواع الاذى ، في حقول التجارب ، والا فنحن أبناء القرن الحادي والعشرين للميلاد ، نجد أن اليهود : هم في أعلى مستويات المعيشية ، والتقدم العسكري والتكنولوجيا والرفاهية ، وقد مكنهم الله تعالى ، من السيطرة على الاقتصاد العالمي ، والاعلام و......، ويمتلكون من الاسلحة النووية ، ما يكفي لتدمير أكبر المدن في العالم ، خلال دقائق ، بل أن أغلب دول العالم ، ان لم تكن جميعا ، تعمل بشكل وآخر ، في خدمة اليهود ، وما أفهمه من كتاب الله تعالى ، هو ما بينه الله تعالى فيهم ، بقوله عزَّ وجلّ : { ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ .... }آل عمران112 ، فقد أمدهم الله تعالى ، بذلك ، وسخَّر لهم بعض الدول ، لتذود عنهم وتعمل ، على حمايتهم ، كدولة أمريكا ، وقال سبحانه وتعالى :
[ وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً{4} فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً{5} ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً{6} إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً{7} عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً{8}] سورة الإسراء ، فتدبروا قوله تعالى : ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً ، [[ جاء في التفسير المُيسَّر : ثم رَدَدْنا لكم - يا بني إسرائيل - الغلبة والظهور ، على أعدائكم ، الذين سُلِّطوا عليكم ، وأكثرنا أرزاقكم ، وأولادكم ، وقَوَّيناكم ، وجعلناكم ، أكثر عددًا من عدوكم ؛ وذلك بسبب إحسانكم وخضوعكم لله ]] ، فهل ينطبق عليهم قوله تعالى : وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ، وإذا كان هذا الوعيد ، للذين أسائوا , ثم مسخوا ، {{ ولم يكن لهم نسلا ولا عقباً }} حصراً ، كما فهمه البعض ، فأين نحن من قوله تعالى : وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ، وهل يعقل أن يقول بعضهم :
[{( والظاهر من الحديث : أنهصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال ذلك اجتهاداً منهُ !!!!!!!!!!!!!!! وظناً !!!!!!!!!!!!!!!!! ، قبل أن يخبر من الله تعالى ، أنه لم يجعل لمسخنسلا ولا عقبا، كما ثبت عنهصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وعليه فهذه الحيوانات كانت قبل أن يكون المسخ ، لبعض الأمم ، ومن مسخ منهم قردة أو خنازير أو غيرها ، فقد انقرض ولم يبق له وجود ، انظر مسلم : القدر : باب بيان أن الآجال والأرزاق وغيرها لا تزيد ولا تنقص عما سبق به القدر رقم 2663 )} ]( إنتهى ).
وتكملة الحديث عن مِسْعَرٍ : { .....أنه لم يجعل لمسخ نسلا ولا عقبا } ، يتعارض كليا ، مع الاحاديث الثلاثة الصحيحة والثابتة ، عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهي حديث : أبو هريرة : حديث : ابو سعيد : حديث ابن عباس ، فأرجوا الإنتباه والإبتعاد عن التقليد الأعمى ، وأقولُ : ألأعمى ، لأن التقليد على بصيرة ، ممدوحٌ ومستحبٌ أو واجبٌ في حالة الإقتداء بالنَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
فهل يعقل أن يقال ، على سيدّنا محمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الذي قال تعالى ، فيه : { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى } النجم3 ، أنه أجتهد فـ......، وإنه كان يظن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حاشا ثم حاشا لك ياسيدي يا رسول الله .
ت – بيان لبعض أنواع المسوخ : [[ القردة ـ الخنازير ـ الفأرة ـ ألضب ـ ألحيات ]].
ث – بيان : لأهمية ألإدلة ، في بعض ما أشكل ، وأن بيان الدليل ، أقوى وأنفع لإقامة الحجة.
ج – تحريم أكل ، ما ثبت فيه المسخ.
ح - معنى هذا أن لحوم الإبل وألبانها ، حرمت على بني إسرائيل ، دون لحوم الغنم وألبانها.
خ – بيان لفضيلة الورع ، والإبتعاد عن مواطن الشبهات : ( فَلَسْتُ آكُلُهَا وَلاَ أَنْهَى عَنْهَا ).
.................................................. ................................


السؤال(57):ما حكم من كان مريضا ودخل عليه رمضان ولم يصم ثم مات بعد رمضان؛فهل يقضى عنه أو يطعم عنه؟
الجواب:إذا مات المسلم في مرضه بعد رمضان فلا قضاء عليه ولا إطعام؛لأنه معذور شرعا؛وكذلك المسافر إذا مات في سفره أو بعد القدوم مباشرة؛فلا يجب القضاء عنه ولا الإطعام؛ لأتهم معذورون شرعا.
السؤال(58):هل يجب في صيام الست من شوال أن تكون متتابعة؛ومن اعتاد صيامها في كل عام ؛ولم يتمكن من صيامها إحدى السنوات؛فهل يجب عليه قضاؤها؟
الجواب:صيام ست من شوال سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث:"من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر"( رواه مسلم 1164) ، ويجوز صيام هذه الأيام الست متفرقة ومتتابعة؛ولا يلزم من اعتاد صيامها أن يصومها في كل عام؛فهو مخير؛إن شاء صامها التماساً للأجر؛وإن شاء ترك صيامها؛فالأمر واسع؛وليس علي شيء إن ترك صيامها؛سواء كان ذلك بعذر أم من غير عذر ، كما أنه لا يلزم من ترك صيام الست من شوال أن يقضيها بعد ذلك؛لأن صيامها نافلة وليست بواجبة.
54يحوأبوشلهوبي10
54يحوأبوشلهوبي10
عدد المساهمات : 4185
الامارات
ذكر
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
تاريخ الميلاد : 21/11/1991
المزاج : طالب ومصمم وعشق عموري العين
نقاط النشاط : 21082
السٌّمعَة : 0
العمر : 33
مدير مميز
http://mqasim16vbfc.ahlamontada.com/

 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29  Empty رد: القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29

18/09/12, 07:20 pm

 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29  12887426316
سيف البغدادي
سيف البغدادي
عدد المساهمات : 850
االعراق
ذكر
تاريخ التسجيل : 05/03/2013
تاريخ الميلاد : 14/08/1995
المزاج : عادي
نقاط النشاط : 5301
السٌّمعَة : 0
العمر : 29
http://imam-ali.123.st/

 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29  Empty رد: القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29

09/06/13, 10:01 am
مسائكم /صباحكم ...مفعم بعبير الورد الجوري
كم يسعدني ويشرفني ان اضع بصمتي على صفحاتكم التي تزهو بالجمال والروعه
فلقد توعدت منكم على كل
ماهو ممتع ومفيد ومميز
دمتم مبديعن مضيئين سماء منتدانا الغالي
بانتظار كل ما هو جديد ومميز
الى ذلك الوقت
تقبلو
مني
اجمل
وارق

التحايا
سيف البغدادي
54يحوأبوشلهوبي10
54يحوأبوشلهوبي10
عدد المساهمات : 4185
الامارات
ذكر
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
تاريخ الميلاد : 21/11/1991
المزاج : طالب ومصمم وعشق عموري العين
نقاط النشاط : 21082
السٌّمعَة : 0
العمر : 33
مدير مميز
http://mqasim16vbfc.ahlamontada.com/

 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29  Empty رد: القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29

20/07/13, 06:43 pm
جزاك الله كل خير
على طرحك المفيد
وجعلها في موازين حسناتك
خيال الصحراء
خيال الصحراء
عدد المساهمات : 2442
االعراق
ذكر
تاريخ التسجيل : 17/08/2012
تاريخ الميلاد : 18/02/1992
المزاج : رايق
نقاط النشاط : 7228
السٌّمعَة : 0
العمر : 32
--

 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29  Empty رد: القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29

10/11/13, 10:07 am
موضوع رائع جدا

جزاك الله خيرا
moslimasri
moslimasri
عدد المساهمات : 1296
مصر
ذكر
تاريخ التسجيل : 10/06/2013
تاريخ الميلاد : 15/02/1999
المزاج : سعيد والحمد لله وحافظ القرآن كاملا
نقاط النشاط : 5773
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
مشرف مميز
http://islamy4u.forumslife.com

 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29  Empty رد: القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29

22/11/13, 08:18 pm
شكرا علي الموضوع الجميل
YouNeSs ZiT
YouNeSs ZiT
عدد المساهمات : 1623
المغرب
ذكر
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
نقاط النشاط : 6206
السٌّمعَة : 0
مدير مميز

 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29  Empty رد: القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 29

19/06/14, 11:58 pm
جزاك الله خيرآآآآآآآ
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى