- روعة المعانى
- عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 11/08/2012
نقاط النشاط : 10177
السٌّمعَة : 0
الأذان شعيرة الاسلام والمسلمين
21/04/13, 10:38 pm
كان
المسلمون يصلون خفية في شعاب مكة وقت الضعف والاضطهاد ، أما وقد قامت
دولتهم في المدينة ، فليجهروا بالأذان والإقامة ، وليركعوا مع الراكعين ..
فبعد هجرة الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى المدينة واستقراره بها بنى
مسجده المبارك ، واجتمع شمل المهاجرين والأنصار ، وارتفع لواء الإسلام ،
وأصبح المسلمون يجتمعون في المسجد للصلاة ، وكانوا يأتون وقت الصلاة بدون
إعلام فيصلون وينصرفون ..
تشاور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع أصحابه لإيجاد شيء يُعْلِم
الناس بدخول الوقت لأداء الصلاة ، فقال بعضهم نرفع راية إذا حان وقت الصلاة
ليراها الناس، فاعترضوا على هذا الرأي بأنه لا يفيد النائم ولا ينبه
الغافل . وقال آخرون نشعل ناراً على مرتفع من الهضاب، فلم يقبل هذا الرأي
أيضاً .. وأشار آخرون ببوق وهو ما كانت اليهود تستعمله لصلواتهم فكرهه
الرسول - صلى الله عليه وسلم ـ لأنه كان يحب مخالفة أهل الكتاب في أعمالهم .
وأشار بعض الصحابة باستعمال الناقوس وهو ما يستعمله النصارى فكرهه الرسول -
صلى الله عليه وسلم ـ أيضاً .. وأشار فريق آخر بالنداء ، فيقوم بعض الناس
إذا حانت الصلاة وينادي بها فقيل هذا الرأي ..
ثم تشرف برؤية الأذان في المنام أحد الصحابة الأخيار عبد الله بن زيد بن
عبد ربه ـ رضي الله عنه ـ ، فأقره النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وقد
وافقت رؤياه رؤيا عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ ، والقصة بكاملها مروية
في كتب السنة والسيرة .
عن أبى عمير بن أنس عن عمومة له من الأنصار قال : ( اهتم النبي - صلى الله
عليه وسلم - للصلاة كيف يجمع الناس لها ، فقيل له : انصب راية عند حضور
الصلاة فإذا رأوها آذن بعضهم بعضا فلم يعجبه ذلك . قال : فذكر له القنع -
يعنى الشبور ( ما ينفخ فيه لإحداث الصوت )، وقال زياد : شبور اليهود فلم
يعجبه ذلك وقال : هو من أمر اليهود . قال : فذكر له الناقوس ، فقال : هو من
أمر النصارى . فانصرف عبد الله بن زيد بن عبد ربه وهو مهتم لِهَمِّ رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - فأُرِىَ الأذان في منامه ، قال : فغدا على
رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ فأخبره، فقال له : يا رسول الله إني لبين
نائم ويقظان إذ أتاني آت فأراني الأذان ، قال : وكان عمر بن الخطاب - رضي
الله عنه - قد رآه قبل ذلك فكتمه عشرين يوما .. قال : ثم أخبر النبي - صلى
الله عليه وسلم - ، فقال له : ما منعك أن تخبرني؟! ، فقال : سبقني عبد الله
بن زيد فاستحييت ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا بلال قم
فانظر ما يأمرك به عبد الله بن زيد فافعله ، قال : فأذن بلال .. ) ( أبو
داود )..
وكان بلال بن رباح ـ رضي الله عنه ـ أحد مؤذني رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ بالمدينة ، والآخر عبد الله بن أم مكتوم ـ رضي الله عنه ـ ، وكان
بلال يقول في أذان الصبح بعد حيّ على الفلاح : الصلاة خير من النوم مرتين ،
وأقرّه الرسول - صلى الله عليه وسلم - عليها ، وكان يؤذن في البداية من
مكان مرتفع ثم استحدثت المنارة (المئذنة) بعد ذلك ..
أخذ الجو يرتج بنداء التوحيد ، وصوت الأذان للصلوات يشق أجواء الفضاء خلال
الصحراء ، ويدوي في الآفاق ، ويهز أرجاء الوجود ، ويعلن كل يوم خمس مرات
بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وينفي كل كبرياء في الكون وكل
دين في الوجود ، إلا كبرياء الله ، والدين الذي جاء به عبده محمد رسول الله
ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ومن ثم كان أذان الصلاة ( الله أكبر .. الله
أكبر) شعاراً لأول دولة إسلامية ..
قال ابن حجر : " قال القرطبي وغيره : الأذان على قلة ألفاظه مشتمل على
مسائل العقيدة ، لأنه بدأ بالأكبرية : وهي تتضمن وجود الله وكماله ، ثم ثنى
بالتوحيد ونفي الشريك ، ثم بإثبات الرسالة لمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،
ثم دعا إلى الطاعة المخصوصة عقب الشهادة بالرسالة لأنها لا تعرف إلا من
جهة الرسول ، ثم دعا إلى الفلاح وهو البقاء الدائم ، وفيه الإشارة إلى
المعاد ، ثم أعاد ما أعاد توكيداً ، ويحصل من الأذان الإعلام بدخول الوقت ،
والدعاء إلى الجماعة، وإظهار شعائر الإسلام .. " .
هذه هي قصة الأذان الذي ينطلق به صوت المؤذن خمس مرات في اليوم والليلة في
أرجاء الدنيا كلها ، ولا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء ، إلاَّ
شهد له يوم القيامة ، كما أخبرنا بذلك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ..
وفي هذا الحدث من أحداث السيرة النبوية عِبَر كثيرة منها : أن رؤيا المؤمن
صالحة وتحمل البشرى له ولمن رؤيت له ، وهدي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم
ـ في مخالفة اليهود والنصارى ومشروعية ذلك ، وبيان أن المؤذن صاحب الصوت
الندي أولى بالأذان من غيره ، وفضل بلال ـ رضي الله عنه ـ وأنه أول مؤذن في
الإسلام ..
موقع مقالات اسلام ويب
المسلمون يصلون خفية في شعاب مكة وقت الضعف والاضطهاد ، أما وقد قامت
دولتهم في المدينة ، فليجهروا بالأذان والإقامة ، وليركعوا مع الراكعين ..
فبعد هجرة الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى المدينة واستقراره بها بنى
مسجده المبارك ، واجتمع شمل المهاجرين والأنصار ، وارتفع لواء الإسلام ،
وأصبح المسلمون يجتمعون في المسجد للصلاة ، وكانوا يأتون وقت الصلاة بدون
إعلام فيصلون وينصرفون ..
تشاور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع أصحابه لإيجاد شيء يُعْلِم
الناس بدخول الوقت لأداء الصلاة ، فقال بعضهم نرفع راية إذا حان وقت الصلاة
ليراها الناس، فاعترضوا على هذا الرأي بأنه لا يفيد النائم ولا ينبه
الغافل . وقال آخرون نشعل ناراً على مرتفع من الهضاب، فلم يقبل هذا الرأي
أيضاً .. وأشار آخرون ببوق وهو ما كانت اليهود تستعمله لصلواتهم فكرهه
الرسول - صلى الله عليه وسلم ـ لأنه كان يحب مخالفة أهل الكتاب في أعمالهم .
وأشار بعض الصحابة باستعمال الناقوس وهو ما يستعمله النصارى فكرهه الرسول -
صلى الله عليه وسلم ـ أيضاً .. وأشار فريق آخر بالنداء ، فيقوم بعض الناس
إذا حانت الصلاة وينادي بها فقيل هذا الرأي ..
ثم تشرف برؤية الأذان في المنام أحد الصحابة الأخيار عبد الله بن زيد بن
عبد ربه ـ رضي الله عنه ـ ، فأقره النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وقد
وافقت رؤياه رؤيا عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ ، والقصة بكاملها مروية
في كتب السنة والسيرة .
عن أبى عمير بن أنس عن عمومة له من الأنصار قال : ( اهتم النبي - صلى الله
عليه وسلم - للصلاة كيف يجمع الناس لها ، فقيل له : انصب راية عند حضور
الصلاة فإذا رأوها آذن بعضهم بعضا فلم يعجبه ذلك . قال : فذكر له القنع -
يعنى الشبور ( ما ينفخ فيه لإحداث الصوت )، وقال زياد : شبور اليهود فلم
يعجبه ذلك وقال : هو من أمر اليهود . قال : فذكر له الناقوس ، فقال : هو من
أمر النصارى . فانصرف عبد الله بن زيد بن عبد ربه وهو مهتم لِهَمِّ رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - فأُرِىَ الأذان في منامه ، قال : فغدا على
رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ فأخبره، فقال له : يا رسول الله إني لبين
نائم ويقظان إذ أتاني آت فأراني الأذان ، قال : وكان عمر بن الخطاب - رضي
الله عنه - قد رآه قبل ذلك فكتمه عشرين يوما .. قال : ثم أخبر النبي - صلى
الله عليه وسلم - ، فقال له : ما منعك أن تخبرني؟! ، فقال : سبقني عبد الله
بن زيد فاستحييت ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا بلال قم
فانظر ما يأمرك به عبد الله بن زيد فافعله ، قال : فأذن بلال .. ) ( أبو
داود )..
وكان بلال بن رباح ـ رضي الله عنه ـ أحد مؤذني رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ بالمدينة ، والآخر عبد الله بن أم مكتوم ـ رضي الله عنه ـ ، وكان
بلال يقول في أذان الصبح بعد حيّ على الفلاح : الصلاة خير من النوم مرتين ،
وأقرّه الرسول - صلى الله عليه وسلم - عليها ، وكان يؤذن في البداية من
مكان مرتفع ثم استحدثت المنارة (المئذنة) بعد ذلك ..
أخذ الجو يرتج بنداء التوحيد ، وصوت الأذان للصلوات يشق أجواء الفضاء خلال
الصحراء ، ويدوي في الآفاق ، ويهز أرجاء الوجود ، ويعلن كل يوم خمس مرات
بأن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وينفي كل كبرياء في الكون وكل
دين في الوجود ، إلا كبرياء الله ، والدين الذي جاء به عبده محمد رسول الله
ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ومن ثم كان أذان الصلاة ( الله أكبر .. الله
أكبر) شعاراً لأول دولة إسلامية ..
قال ابن حجر : " قال القرطبي وغيره : الأذان على قلة ألفاظه مشتمل على
مسائل العقيدة ، لأنه بدأ بالأكبرية : وهي تتضمن وجود الله وكماله ، ثم ثنى
بالتوحيد ونفي الشريك ، ثم بإثبات الرسالة لمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،
ثم دعا إلى الطاعة المخصوصة عقب الشهادة بالرسالة لأنها لا تعرف إلا من
جهة الرسول ، ثم دعا إلى الفلاح وهو البقاء الدائم ، وفيه الإشارة إلى
المعاد ، ثم أعاد ما أعاد توكيداً ، ويحصل من الأذان الإعلام بدخول الوقت ،
والدعاء إلى الجماعة، وإظهار شعائر الإسلام .. " .
هذه هي قصة الأذان الذي ينطلق به صوت المؤذن خمس مرات في اليوم والليلة في
أرجاء الدنيا كلها ، ولا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء ، إلاَّ
شهد له يوم القيامة ، كما أخبرنا بذلك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ..
وفي هذا الحدث من أحداث السيرة النبوية عِبَر كثيرة منها : أن رؤيا المؤمن
صالحة وتحمل البشرى له ولمن رؤيت له ، وهدي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم
ـ في مخالفة اليهود والنصارى ومشروعية ذلك ، وبيان أن المؤذن صاحب الصوت
الندي أولى بالأذان من غيره ، وفضل بلال ـ رضي الله عنه ـ وأنه أول مؤذن في
الإسلام ..
موقع مقالات اسلام ويب
- عاشق الاحزان
- عدد المساهمات : 1117
تاريخ التسجيل : 01/04/2013
تاريخ الميلاد : 18/03/1998
المزاج : حالة حب
نقاط النشاط : 15554
السٌّمعَة : 0
العمر : 26
رد: الأذان شعيرة الاسلام والمسلمين
22/04/13, 12:26 am
مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگ آلقآدمة
- ( طريق التطوير )
- عدد المساهمات : 1387
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
تاريخ الميلاد : 30/01/1999
المزاج : رايق
نقاط النشاط : 5715
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
رد: الأذان شعيرة الاسلام والمسلمين
23/04/13, 04:36 am
شكرا [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
المجهودات الرائعة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى