هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
G H O S T A H M E D
G H O S T A H M E D
عدد المساهمات : 45060
االعراق
ذكر
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
تاريخ الميلاد : 23/07/1997
المزاج : رايق
نقاط النشاط : 108099
السٌّمعَة : 0
العمر : 27
مدير مميز
http://www.a-twer.com

طرق تنميه ذكاء الطفل من سنه الى سنتين Empty طرق تنميه ذكاء الطفل من سنه الى سنتين

04/03/13, 06:50 pm

طرق تنميه ذكاء الطفل من سنه الى سنتين


[size=21]من عمر سنة إلى سنتين



خلال السنة الثانية ، يتباطأ نمو الطفل قليلاً , بينما يزداد نشاطه
ازدياداً ملحوظاً . يتمكن في بداية السنة من الوقوف على قدميه وفي
نهايتها يستطيع الركض . يكون لنفسه شخصية حقيقية , ولائحة بالأشياء التي
يفضلها وأخرى بالتي يرفضها , ولا يتردد في فرض إرادته . يبقى البالغون
طوال هذه السنة , شركاءه المفضلين في اللعب . لكن يبدأ الرفاق بالظهور ,
ليحتلوا مكانة خاصة . وتبدأ انطلاقاً من هذه السنة عملية اكتساب تعاليم
أساسية مثل اللغة والنظافة والقدرة على قول " لا " .



في الأشهر الستة الأولى

ينشغل الطفل كثيراً باكتساب القدرة على المشي وتطويرها . يحسن أيضاً
قدرته على الجلوس والنهوض وحده وعلى الحفاظ على توازنه عندما يكون جالساً
. تزداد مهارة اليدين والقدمين , فيستطيع الآن أن يضع مكعباً على آخر من
دون أن يقعا , ويمرر غرضاً من يد إلى أخرى , ويدفع كرة بقدمه , ويمد يده
بالغرض الذي نطلبه منه . يستعمل يديه أيضاً ليفك شيئاً ، أو يفتحه , أو
يفرغه , أو ليكتشف كل جديد ويبعث الخراب حيثما مر . يرغب الطفل بأن
يفعل أكير من ذلك لأنه فهم الكثير من الأمور , لكنه يعجز عن تحقيق ما
يريده , مما يثير لديه حالات من التوتر والغضب .

يبقى الاكتشاف الحسي هو الأهم . يحب الطفل أن يلجأ إلى كنف والده أو
والدته . يشم رائحة الطعام ويمعن النظر فيه قبل أن يتذوقه . يبدي
استعداداً لتذوق كل الأطباق , ما دامت تسكب في صحن أحد والديه . يحب أن
يلمس ويداعب ويبعثر , وإن كان فمه لا يزال أداة الاكتشاف المفضلة لديه .

يظهر تطور الطفل الفكري على المستويات كافة . أولاً مع بداية النطق ,
والتعابير الأولى , فالطفل يصرخ ويضحك , ويغني ويبدأ بالتلفظ ببعض
الكلمات المفهومة . مع إثبات شخصيته لاحقاً , يعي الطفل أنه شخص متفرد
مختلف عن الآخرين , ويصر على تأكيد ذلك بالقول والفعل . ويفعل ذلك خلال
هذه السنة بآليات ثلاث : يرفض ما يطلب منه وفضاً قاطعاً ، ويلح للحصول
على ما يمنع عنه , ويرغب بأن يفعل كل شيء وحده . وأخيراً تتطور طريقة
فهمه لما يحيط به .

في المرحلة الممتدة بين عمر السنة والسنة والنصف , سنرى أن الطفل يبدأ
الاختيارات ، في محاولة لحل بعض مشاكله : أولاً عن طريق المحاولة والخطأ
ثم بطريقة سرعان ما تصبح أكثر فاعليه . قد يغير الطفل مثلاً , عمداً
وجذرياً , طريقة قيامة بعمل معين , أو يجمع بين عملين ليرى ما قد تكون
النتيجة . تشهد هذه المرحلة أيضاً بداية تبلور في مفهومي الوقت والمسافة .

يبقى كل ما يفعله الطفل متحوراً حوله . لكنه يلاحظ أن تصرفات الآخرين تحدث تغييراً بمحيطه .

يكون الطفل تدريجياً صورة ذهنية للأشياء والأحداث , التي تساعده على الابتعاد تدريجياً عن أسلوب التجارب الملموسة والمباشرة .



الفصل الثاني من السنة الثانية

يشهد اكتسابات جديدة للطفل . على صعيد الحركة عامة . يبدأ الطفل بالمشي
وحده , ويحافظ على توازنه بشكل أفضل . يستطيع أن يركض ويرتقي السلالم
وهو واقف , إذا أمسكنا بيده , ويهبطها وحده على يديه ورجليه . يمكنه أن
يقرفص ليلتقط غرضاً ما عن الأرض ثم يستقيم , بدون أن يقع .

يستطيع أخيراً أن يسحب أو يدفع شيئاً أمامه أو خلفه ( مثل عربة أطفال , أو لعبة مربوطة بخيط ) .

أما على صعيد الحركة الدقيقة , فيتحكم الطفل أكثر بحركة يديه , مما
يسمح له بتركيب ثلاثة مكعبات الواحد فوق الآخر , وبالإمساك بملعقة أو كوب
ليأكل أو يشرب وحده , وبفتح ذراعيه لالتقاط الكرة , أو إفراغ سلة أو دلو
. كما يتمكن في هذه المرحلة من أن ينزع وحده قبعته وقفازيه وجاربيه .

لا يعتمد الطفل كثيراً في هذه المرحلة على أحاسيسه التلقائية ، إلا أنه يسخر حواسه ليختار ويحدد ما يعجبه وما يثير اشمئزازه .

تصبح ملاحظته البصرية قوية جداً مما يمكنه من التعرف على أشخاص يحيطون به
في صور فوتوغرافية , ومن الإشارة في كتاب مصور إلى أشياء يعرفها نسميها
له .

يستطيع استعمال الكلمات . لكن الفرق قد يبدو شاسعاً بين طفل وآخر في هذا
المضمار , إذ يمكن أن يتراوح عدد الكلمات بين خمس ومئتي كلمة وفقاً
للحالات . كما يبدأ بعض الأطفال بربط كلمتين أو ثلاث لتشكيل جملة مفيدة ,
لكن التعبير لا يبدأ فعلياً إلا في السنة التالية . أما القدرة على فهم
اللغة فلا بأس بها , حتى يمكن أن نقول إن الطفل " يفهم كل ما يقال له " .

يتطور عمل الفكر أكثر فأكثر . يتحول التقليد إلى طريقة تعليم أساسية .
يكتشف الوالدان أن لتصرفانهم أثراً أكبر من الكلام . من جهة أخرى يصبح
الطفل قادراً على فهم العلاقات الرمزية . يمكنه أن يجد حلولاً لبعض
المشكلات عن طريق التفكير فقط , بدون أن يحتاج للتصرف . ويكون الطفل
صوراً ذهنية للأشياء , والأشخاص والأماكن . تسمح له تلك الصور الداخلية
الأولى , بالتحرر من الاعتماد على حواسه واختلاق أفكار جديدة حول تصرفات
لم يرها ولم يجربها سابقاً .

يمكنه في هذه المرحلة أن يعرف الأشياء بواسطة مخيلته . وذلك الانفتاح على
الصعيد الرمزي هو ما يسمح للطفل بالولوج إلى عالم السحر والخرافة حيث كل
شيء ممكن .

وهكذا فإن الحركة المتناسقة والصور الذهنية , إضافة إلى حدس ناشط , تساهم كلها في جعل الطفل يؤثر بشكل فعال على محيطه .

في السنة الثانية من عمره , يترك الطفل المساحة الحسية _ الحركية ليدخل في عالم الفكر .

الألعاب التي نقترحها عليكم تأخذ بعين الاعتبار تطور الطفل في تلك السنة
الثانية . حتى لو كبر الطفل كثيراً , فهو لا يزال طفلاً كبيراً ,
تجدونه نشيطاً جداً , لكنه انفعالي جداً أيضاً . لا يستريح أبداً ويمل
بسرعة مما يفعله , مما يفرض أن نغير له الألعاب التي نقترحها عليه . حتى
لو بدا لكم أنه يجركم دائماً باستفزازاته إلى صراع القوة , يجب أن تعلموا
أنه يطمئن عندما يعلم أنه ليس الزعيم وأن ثمة سلطة أعلى منه . الطفل
يخاف من نوبات غضبه أكثر مما يخشاها والداه , لذلك هو بحاجة لأن يؤكدا له
حبهما . بهذه الطريقة فقط , يتراجع شيئاً فشيئاً عن رفضه المطلق
وعدوانيته . ذلك يتطلب أن يتحلى المحيطون به بالحزم والهدوء والمرح وأن
يبقوا دائماً تحت تصرفه .

المطلوب هو الصبر ثم الصبر والروح المرحة ! !

_ الزحلوقة

مكان اللعب: في المنزل.

أعدي مدرجاً منحنياً بواسطة كتاب كبير أو قطعة من الكرتون تسندين أحد
طرفيها إلى وسادة . ثم أعطي طفلك سدادة أو كرة صغيرة يدحرجها على هذه
الزحلوقة . انتبهي ! لا تعطيه شيئاً يستطيع ابتلاعه ( مثل تيلة أو غيرها )
.



28_ العلب المتداخلة

مكان اللعب: في المنزل

عندما تكونين في المطبخ ، أعطي طفلك ثلاث أو أربع علب من البلاستك مثل
التي تستعمل لحفظ الأطعمة ، والتي يمكن أن تدخل إحداها بالأخرى . فالأطفال
في هذه السن يعشقون ملء العلب وإفراغها وإدخالها الواحدة بالأخرى .

يمكنك أيضاً أن تضعي في علبة بعض الأشياء الصغيرة ( مثل رقائق الذرة أو
الزبيب ، التي لا تعرض الطفل لخطر الاختناق إذا ابتلعها ) .



[/size]
54يحوأبوشلهوبي10
54يحوأبوشلهوبي10
عدد المساهمات : 4185
الامارات
ذكر
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
تاريخ الميلاد : 21/11/1991
المزاج : طالب ومصمم وعشق عموري العين
نقاط النشاط : 21015
السٌّمعَة : 0
العمر : 32
مدير مميز
http://mqasim16vbfc.ahlamontada.com/

طرق تنميه ذكاء الطفل من سنه الى سنتين Empty رد: طرق تنميه ذكاء الطفل من سنه الى سنتين

04/03/13, 06:51 pm
سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز
مارسيلا
مارسيلا
عدد المساهمات : 1426
االعراق
انثى
تاريخ التسجيل : 25/01/2013
تاريخ الميلاد : 25/04/1990
المزاج : عـاااادي
نقاط النشاط : 5760
السٌّمعَة : 0
العمر : 34

طرق تنميه ذكاء الطفل من سنه الى سنتين Empty رد: طرق تنميه ذكاء الطفل من سنه الى سنتين

07/03/13, 12:44 pm
سلمت الايادي
لروعة الطرح
لروحك كل السعادة
دمت بووووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى