هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
ميدو22
عدد المساهمات : 3
االعراق
تاريخ التسجيل : 25/08/2012
نقاط النشاط : 4415
السٌّمعَة : 0

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

26/08/12, 12:00 am


قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم







موقع القصة في القرآن الكريم:



ورد ذكر القصة في سورة يوسف




قال تعالى :



{إِذْ
قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ
كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ، قَالَ يَا
بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ
كَيْداً إِنَّ الشّيْطان لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ، وَكَذَلِكَ
يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ
نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى
أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ
حَكِيمٌ}.




القصة:

كان ليعقوب من البنين اثنا عشر ولداً ذكراً ، وإليهم تنسب أسباط بني إسرائيل كلهم، وكان أشرفهم وأجلهم وأعظمهم يوسف عليه السلام.



وقد ذهب طائفة من العلماء إلى أنه لم يكن فيهم نبي غيره، وباقي اخوته لم يَوْحَ إليهم.



وظاهر ما ذكر من فعالهم ومقالهم في هذه القصة يدل على هذا القول.



ومن استدل على نبوتهم بقوله: {قُولُوا آمَنَّا
بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ}
وزعم أن
هؤلاء هم الأسباط، فليس استدلاله بقوى، لأن المراد بالأسباط شعوب بني
إسرائيل وما كان يوجد فيهم من الأنبياء الذين ينزل عليهم الوحي من السماء
والله أعلم.



ومما يؤيد أن يوسف عليه السلام هو المختص من بين اخوته بالرسالة والنبوة - أنه ما نص على واحد من اخوته سواه فدل على ما ذكرناه.



ويستأنس لهذا بما قال الإمام أحمد: حَدَّثَنا عبد الصمد، حَدَّثَنا عبد
الرحمن، عن عبد الله بن دينار، عن أبيه، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: "الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم".



انفرد به البُخَاريّ. فرواه عن عبد الله بن محمد وعبدة عن عبد الصمد بن عبد
الوارث به وقد ذكرنا طرقه في قصة إبراهيم بما أغنى عن إعادته هنا. ولله
الحمد والمنة.



قال المفسرون وغيرهم: رأى يوسف
عليه السلام وهو صغير قبل أن يحتلم، كأن أحد عشر كوكباً، وهم إشارة إلى
بقية إخوته، والشمس والقمر وهما عبارة عن أبويه، قد سجدوا له فهاله ذلك.



فلما استيقظ قصها على أبيه، فعرف أبوه أنه سينال منزلة عالية ورفعة عظيمة
في الدنيا والآخرة، بحيث يخضع له أبواه وأخوته فيها. فأمره بكتمانها وألا
يقصها على أخوته؛ كي لا يحسدوه ويبغوا له الغوائل ويكيدوه بأنواع الحيل
والمكر.



وهذا يدل على ما ذكرناه.



ولهذا جاء في بعض الآثار: "استعينوا على قضاء حوائجكم بكتمانها فإن كل ذي نعمة محسود".



وعند أهل الكتاب أنه قصها على أبيه وأخوته معاً. وهو غلط منهم.



{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} أي وكما أراك هذه الرؤية العظيمة، فإذا كتمتها {يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} أي يخصك بأنواع اللطف والرحمة، {وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ} أي يفهمك من معاني الكلام وتعبير المنام ما لا يفهمه غيرك.



{وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ} أي بالوحي إليك {وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ} أي بسببك، ويحصل لهم بك خير الدنيا والآخرة. {كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ} أي ينعم عليك ويحسن إليك بالنبوة، كما أعطاها أباك يعقوب، وجدك اسحاق، ووالد جدك إبراهيم الخليل، {إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}كما قال تعالى: {اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ}.



ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل أي الناس أكرم؟ قال: "يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله".



وقد روى ابن جرير وابن أبي حاتم في تفسيريهما، وأبو يعلى والبزار في
مسنديهما، من حديث الحكم بن ظهير - وقد ضعفه الأئمة - على السُّدِّي عن عبد
الرحمن بن سابط، عن جابر قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من
اليهود يقال له: بستانة اليهودي، فقال: يا محمد أخبرني عن الكواكب التي
رآها يوسف
أنها ساجدة له ما أسماءها؟ قال: فسكت النبي صلى الله عليه وسلم فلم يجبه
بشيء، ونزل جبريل عليه السلام بأسمائها، قال: فبعث إليه رسول الله فقال:
"هل أنت مؤمن إن أخبرتك بأسماءها؟" قال: نعم. فقال: هي جريان، والطارق،
والذيال، وذو الكتفان، وقابس، ووثاب، وعمودان، والفيلق، والمصبح، والضروح،
وذو الفرع. والضياء، والنور".



فقال اليهودي: أي والله إنها لأسماؤها. وعند أبي يعلى فلما قصها على أبيه قال: هذا أمر مشتت يجمعه الله والشمس أبوه والقمر أمه.‏





قال تعالى {لَقَدْ كَانَ فِي
يُوسُفَ وَاخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ، إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ
وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا
لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ، اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوْ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ
لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ،
قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ
الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ}.




ينبه تعالى على ما في هذه القصة من الآيات والحكم، والدلالات والمواعظ والبينات. ثم ذكر حسد إخوة يوسف له على محبة أبيه له ولأخيه - يعنون شقيقه لأمه بنيامين - أكثر منهم، وهم عصبة أي جماعة يقولون: فكنا نحن أحق بالمحبة من هذين {إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ} أي بتقديمه حبهما علينا.
ثم اشتوروا فيما بينهم في قتل يوسف أو إبعاده إلى أرض لا يرجع منها ليخلو لهم وجه أبيهم أي لتتمحض محبته لهم وتتوفر عليهم، وأضمروا التوبة بعد ذلك.



فلما تمالأوا على ذلك وتوافقوا عليه {قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ} قال مجاهد: هو شمعون، وقال السُّدِّي: هو يهوذا، وقال قتادة ومُحَمْد بن إسحاق: هو أكبرهم روبيل: {لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} أي المارة من المسافرين {إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ} ما تقولون لا محالة، فليكن هذا الذي أقول لكم، فهو أقرب حالاً من قتله أو نفيه وتغريبه.



فأجمعوا رأيهم على هذا، فعند ذلك {قَالُوا
يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ
لَنَاصِحُونَ، أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ
لَحَافِظُونَ، قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ
وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ،
قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً
لَخَاسِرُونَ}.
طلبوا من أبيهم أن يرسل معهم أخاهم يوسف، وأظهروا له أنهم يريدون أن يرعى معهم وأن يلعب وينبسط، وقد أضمروا له ما الله به عليم.




فأجابهم
الشيخ، عليه من الله أفضل الصلاة والتسليم: يا بني يشق عليَّ أن أفارقه
ساعة من النهار، ومع هذا أخشى أن تشتغلوا في لعبكم وما أنتم فيه، فيأتي
الذئب فيأكله، ولا يقدر على دفعه عنه لصغره وغفلتكم عنه.




{قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَخَاسِرُونَ} أي لئن عدا عليه الذئب فأكله من بيننا، أو اشتغلنا عنه حتى وقع هذا ونحن جماعة، إنا إذن لخاسرون، أي عاجزون هالكون.



وعند
أهل الكتاب: أنه أرسله وراءهم يتبعهم، فضل عن الطريق حتى أرشده رجل إليهم.
وهذا أيضاً من غلطهم وخطئهم في التعريب؛ فإن يعقوب عليه السلام كان أحرص
عليه من أن يبعثه معهم، فكيف يبعثه وحده.‏






{فَلَمَّا
ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ
وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا
يَشْعُرُونَ، وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ، قَالُوا يَا أَبَانَا
إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا
فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا
صَادِقِينَ، وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ
لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ
عَلَى مَا تَصِفُونَ}.






لم
يزالوا بأبيهم حتى بعثه معهم، فما كان إلا أن غابوا عن عينيه، فجعلوا
يشتمونه ويهينونه بالفعال والمقال، وأجمعوا على إلقائه في غيابت الجب، أي
في قعره على راعونته، وهي الصخرة التي تكون في وسطه يقف عليها المائح، وهو
الذي ينزل ليملي الدّلاء، إذا قلَّ الماء، والذي يرفعها بالحبل يسمّى
الماتح.




فلمّا
ألقوه فيه أوحى الله إليه: أنه لا بدّ لك من فرجٍ ومخرج من هذه الشدة التي
أنت فيها، ولتخبرن أخوتك بصنيعهم هذا، في حالٍ أنت فيها عزيز، وهم
محتاجون إليك خائفون منك {وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.




قال مجاهد وقتادة: وهم لا يشعرون بإيحاء الله إليه ذلك. وعن ابن عبَّاس {وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}، أي لتخبرنهم بأمرهم هذا في حال لا يعرفونك فيها. رواه ابن جرير عنه.



فلما
وضعوه فيه ورجعوا عنه أخذوا قميصه فلطّخوه بشيءْ من دمٍ ورجعوا إلى أبيهم
عشاء وهم يبكون، أي على أخيهم. ولهذا قال بعض السلف: لا يغرّنك بكاء
المتظلم فربَّ ظالم وهو باك، وذكر بكاء إخوة يوسف، وقد جاءوا أباهم عشاءً
يبكون، أي في ظلمه الليل ليكون أمشي لغدرهم لا لعذرهم.




{قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا} أي ثيابنا {فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ} أي في غيبتنا عنه في استباقنا، وقولهم: {وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ} أي
وما أنت بمصدق لنا في الذي أخبرناك من أكل الذئب له، ولو كنّا غير متهمين
عندك، فكيف وأنت تتهمنا في هذا؟ فإنك خشيت أن يأكله الذئب، وضمّنا لك أن
لا يأكله لكثرتنا حوله، فصرنا غير مصدقين عندك فمعذور أنت في عدم تصديقك
لنا والحالة هذه. {وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ}
أي مكذوب مفتعل، لأنهم عمدوا إلى سخلة ذبحوها فأخذوا من دمها فوضعوه على
قميصه ليوهموه أنه أكله الذئب، قالوا: ونسوا أن يخرّقوه، وآفة الكذب
النسيان. ولما ظهرت عليهم علائم الريبة لم يَرُجْ صنيعهم على أبيهم، فإنه
كان يفهم عداوتهم له، وحسدهم إياه على محبته له من بينهم أكثر منهم، لما
كان يتوسّم فيه من الجلالة والمهابة التي كانت عليه في صغره لما يريد الله
أن يخصه به من نبوته. ولما راودوه عن أخذه، فبمجرد ما أخذوه أعدموه وغيبوه
عن عينيه وجاؤوا وهم يتباكون، وعلى ما تملأوا يتواطؤن ولهذا {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}.




وعند
أهل الكتاب: أن روبيل أشار بوضعه في الجب ليأخذه من حيث لا يشعرون، ويرده
إلى أبيه، فغافلوه وباعوه لتلك القافلة. فلما جاء روبيل آخر النهار ليخرج يوسف
لم يجده فصاح وشق ثيابه. وعمد أولئك إلى جَدْيٍ فذبحوه ولطّخوا من دمه
جبةَ يوسف. فلّما علم يعقوب شقَ ثيابه ولبس مئزراً أسود، وحزن على ابنه
أياماً كثيرة.




وهذه الركاكة جاءت من خطئهم في التعبير والتصوير.‏






























{وَجَاءَتْ
سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا
بُشْرَى هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا
يَعْمَلُونَ، وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا
فِيهِ مِنْ الزَّاهِدِينَ، وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ
لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ
وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ
مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ
أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ، وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ
حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.




يخبر تعالى عن قصة يوسف
حين وضع في الجب أنه جلس ينتظر فرج الله ولطفه به فجاءت سيّارة، أي
مسافرون.قال أهل الكتاب كانت بضاعتهم من الفستق والصنوبر والبطم، قاصدين
ديار مصر، من الشام، فأرسلوا بعضهم ليستقوا من ذلك البئر، فلما أدلى
أحدُهم دلوه، تعلَّق فيه يوسف.




فلما رآه ذلك الرجل: {قَالَ يَا بُشْرَى} أي يا بشارتي {هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً} أي اوهموا انه معهم غلام من جملة متجرهم، {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ}
أي هو عالم بما تمالأ عليه اخوته وبما يُسِرُّهُ واجدوه، من انه بضاعةٌ
لهم، ومع هذا لا يغيّره تعالى، لماله في ذلك من الحكمة العظيمة، والقَدَر
السابق، والرحمة بأهل مصر، بما يجري الله على يدي هذا الغلام الذي يدخلها
في صورة أسير رقيق، ثم بعد هذا يملّكُه أزمة الأمورِ، وينفعهم الله به في
دنياهم وأخراهم بما لا يُحَدّ ولا يوصف.




ولما استشعر أخوة يوسف بأخذ السيارة له، لحقوهم وقالوا: هذا غلامنا أبق منا فاشتروه منهم بثمن بخس، أي قليل نزر، وقيل: هو الزَّيف {دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنْ الزَّاهِدِينَ}.



قال
ابن مسعود وابن عبَّاس ونوف البكالي والسُّدِّي وقتادة وعطية العوفي: باعوه
بعشرين درهماً اقتسموها درهمين. وقال مجاهد: اثنان وعشرون درهماً. وقال
عكرمة ومُحَمْد بن إسحاق: أربعون درهماً، فالله أعلم.
G H O S T A H M E D
G H O S T A H M E D
عدد المساهمات : 45060
االعراق
ذكر
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
تاريخ الميلاد : 23/07/1997
المزاج : رايق
نقاط النشاط : 108099
السٌّمعَة : 0
العمر : 27
مدير مميز
http://www.a-twer.com

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

26/08/12, 12:55 am
آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوع آلمميز
avatar
سكر مكر
عدد المساهمات : 75
االعراق
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
نقاط النشاط : 4502
السٌّمعَة : 0

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

27/08/12, 01:25 am
قصه جدا رائعه

بارك الله فيك
avatar
عبود الحموي
عدد المساهمات : 212
االعراق
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
نقاط النشاط : 4762
السٌّمعَة : 0

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

27/08/12, 01:32 am
شكرا على الوضوع الجميل.

تسلم الأيادي...
avatar
العالمى 6
عدد المساهمات : 296
االعراق
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
نقاط النشاط : 4716
السٌّمعَة : 0

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

28/08/12, 04:25 pm
شكرااا
alaa_eg
alaa_eg
عدد المساهمات : 2003
مصر
ذكر
تاريخ التسجيل : 02/09/2012
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
المزاج : https://mothaqf.goodforum.net
نقاط النشاط : 7637
السٌّمعَة : 0
العمر : 31
https://arab-muslim.ahlamontada.net

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

10/09/12, 11:57 am
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ

سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز

آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوع آلمميز

پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمت آنآملگ

مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگ آلقآدمة
AdM!n
AdM!n
عدد المساهمات : 1076
الجزائر
تاريخ التسجيل : 28/08/2012
نقاط النشاط : 5498
السٌّمعَة : 0

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

10/09/12, 06:00 pm
شكرا
aLmOjREm|B.M.W
aLmOjREm|B.M.W
عدد المساهمات : 480
فلسطين
ذكر
تاريخ التسجيل : 16/09/2012
تاريخ الميلاد : 02/11/1989
المزاج : رائع
نقاط النشاط : 4898
السٌّمعَة : 0
العمر : 34
--
http://ibda4.forumpalestine.com/forum

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

16/09/12, 02:42 am
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآفي ميزآن حسنآتگ
Amiir
Amiir
عدد المساهمات : 3023
المغرب
ذكر
تاريخ التسجيل : 24/01/2013
تاريخ الميلاد : 24/06/1998
المزاج : عبقري
نقاط النشاط : 17800
السٌّمعَة : 0
العمر : 26
مدير مميز

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

04/04/13, 06:01 am
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ
AmEr DeSiGN
AmEr DeSiGN
عدد المساهمات : 2451
سوريا
ذكر
تاريخ التسجيل : 14/09/2012
تاريخ الميلاد : 18/09/1999
المزاج : عسل
نقاط النشاط : 7180
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
مدير مميز

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

04/04/13, 09:44 pm
شكرا لك
KAZANOVA
KAZANOVA
عدد المساهمات : 1772
قطر
ذكر
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
تاريخ الميلاد : 02/02/1997
المزاج : زهقـآن
نقاط النشاط : 6507
السٌّمعَة : 0
العمر : 27

قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم Empty رد: قصة إمرأة العزيز و يوسف الصديق , موقع القصة في القرآن الكريم

04/04/13, 11:49 pm
سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى