السيف البتار لمن نسب لله اسم الستار
+4
همسات
مِلَآك صِـعَبّ آلَآمِتلاك
صبر جميل
روعة المعانى
8 مشترك
- روعة المعانى
- عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 11/08/2012
نقاط النشاط : 10177
السٌّمعَة : 0
السيف البتار لمن نسب لله اسم الستار
25/08/12, 09:38 pm
بِسْمِ الْلَّهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيْمِ
أَوَّلاً :
سببُ طرحي لهذا الموضوعِ ما قامَ به أَحدُ الإِخوةِ الكرامِ من الحديثِ في
أَسماءِ الله ، حيثُ أَنَّهُ طرحَ قضيةً لا أَرى طرحها في مثل هذهِ
المنتدياتِ والتي أَغلبُ أَهلها من عوامِّ النَّاسِ ، فأَسماءُ الله
وصفاتهُ من القضايا العقديةِ والتي ضلتْ فيها كثيرٌ من الطوائفِ كالمعتزلةِ
، والرافضيةِ والكُرَّامية .. إِلخ
فقضيةُ اشتقاق ِصفاتهِ من اسمائهِ ، أَو اشتقاقُ اسمائهِ من صفاتهِ من
القضايا المتعلقةِ بذاتِ الله ، والتي أَرّشدنا إليها في كثيرٍ من آياته
البينات ِ.
وسأَضربُ لذلكَ أَمثلةً للتوضيح ، بينَ الإِسهابِ ،والإِطناب ِ، سالكاً
نهجَ السّلفِ الصّالحِ ، ملتزماً الكتاب َوالسُّنةَ ، ناقلاً أَقوال َ
أَهلِ العلم ِالمعاصرينَ والذينَ رسختْ أَقْدَامهم في العلمِ فلنْ أُصوِّرَ
الحقَّ في صورةِ باطلٍ ، ولا الباطلَ في صورةِ حقٍّ .
ثانياً : لا يصحُ اشتقاقُ الاسمِ مِن الصِّفَة ، والذي عليه عامةُ أَهلِ العلمِ أَنَّ الاسمَ يُشتقُ مَنه صِفَةٌ لا عكس َ.
فلا يصحُ اشتقاقُ اسمِ ( السَّتَّارِ ) مِن صِفَة " السِّتْر ِ" .
كما لا يصحُ اشتقاقُ اسمِ ( الْمَاكِرِ ) مِن صِفَة " المكر ِ" ، وهي صِفَةٌ ثابتةٌ لله عَزّ وَجَلّ .
ولا اسمُ ( الخادعِ ، ولا المخادِع ) مِن صِفَة ِ" الخدَّاعِ " .
وكذلك صِفَةُ الاستهزاءِ بالكافرينَ والمنافقينَ .
وكذلك صِفَةُ الكلامِ وصِفة ُالغضبِ ..إِلخ
ومَن قالَ باشتقاقِ الاسمِ مِن الصِّفةِ لَزِمَهُ أَنْ يُثبتَ هذا في الأَسماءِ ، وهذا لا يقول به أَحدٌ مِن أَهل السُّنة .
والعلماء يُثبِتونَ لله عَزّ وَجَلّ صِفَة َ( السِّتْرِ ، والسِّتِّيرِ ) ، ولا يُثبِتونَ اسمَ السَّتارِ.
وذلك لأَنَّ أَسماءَ اللهِ توقيفيةٌ ، لا يُسمّى اللهُ عَزّ وَجَلّ إِلاَّ بما سمى نفسهُ به ، وبِما سَمَّاهُ به رسولهُ .
قالَ الإِمامُ السَّمعانيُّ :
اعْلَمْ أَنَّ أَسماءَ اللهِ تعالى على التَّوقيفِ ، فإنه يُسَمَّى جَواداً ولا يُسَمَّى (سَخِيًّا )، وإن كان في معنى الجواد ، ويُسَمَّى رَحِيمًا ولا يُسَمَّى (رَقيقاً) ، ويُسَمَّى عَالِمًا ولا يُسَمَّى
( عَاقِلاً )
قال ابنُ القيِّم رحمهُ لله : يجبُ معرفةُ هذهِ الأمورِ :
أَحدُها : إِنَّ ما يدخلُ في " باب الإِخبار " عنه تعالى أَوسعُ ممَّا
يدخلُ في باب ِأَسمائهِ وصفاتهِ ، كالشيءِ ، والموجودِ ، والقائمِ بنفسه ِ،
فإنه يُخْبَر به عنه ولا يدخلُ في أسمائهِ الحسنى وصِفاته العلى .
فيقال : اللهُ موجودٌ ولايقال " موجودٌ " اسمٌ أَو صفةٌ لله !
والله قائمٌ بنفسهِ ولايقال " قائمٌ بنفسه" اسمٌ أَو صفةٌ لله !
ثالثا: أَنَّ الصفةَ إذا كانتْ منقسمةً إِلى كمالٍ ونقص ٍلم تدخل بمطلقها في أَسمائه ، بل يُطْلَق عليه منها كمالها ، وهذا (كَالْمُرِيد) ، (والفَاعِل )، ( والصَّانعِ ) ،
فإِنَّ هذهِ الأَلفاظَ لا تدخلُ في أَسمائهِ ، ولهذا وَهِمَ مَن سَمَّاهُ
بالصَّانعِ عندَ الإِطلاق ، بل هو الفَعَّالُ لِمَا يُريد ، فإنَّ الإرادةَ
والفعلَ والصُّنعَ منقسمةٌ ، ولهذا إِنمَّا أَطْلَقَ على نفسه مِن ذلك
أَكْمَلهُ فِعْلاً وخَبَرا .
رابعاً :
أَنَّه لا يلزمُ مِن الإِخبار عنه بالفِعل مُقَيَّدًا أَن يُشْتَقَ له منه
اسْماً مُطْلَقاً ، كمَا وَهِمَ فيه بعضُ المتأخرينَ ، فجعل َمِنْ أَسمائه
الحسنى (الْمُضِلَّ ) ، و( الفَاتِنَ ) ،و(الْمَاكِرَ )
، تعالى الله عن قولهم ، فإِن َّهذهِ الأَسماءَ لمْ يُطْلَق على الله منها
إِلاَّ أَفعالٌ مخصوصةٌ مُعَيَّنةٌ ، فلا يجوز أَن تُسَمَّى بِأَسْمَائهِ .
خامسا: في فتاوى اللَّجنة الدائمةِ للبحوثِ العلميةِ والإِفتاءِ في المملكة مانصهُ :
أَسماءُ اللهِ توقيفيةٌ ، فلا يُسَمَّى سبحانه إِلاَّ بما سَمَّى به نفسه ،
أَو سَمَّاه به رسوله ، ولا يجوزُ أَن يُسْمَّى باسْمٍ عن طريقِ القياس ِ،
أَو الاشتقاقِ مِن فِعْلٍ ونحوه ، خِلافا للمعتزلةِ والكُرَّاميَّة ، فلا
يجوز تسميتُه ( بَنّاءً )، ولا
( مَاكِرا ) ، ولا ( مُسْتَهْزئا ) ؛ أَخْذًا مِن قوله تعالى: (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ) ، وقوله : (وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ) ، وقوله : (اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ)
، ولا يجوز تسميته: ( زارِعا) ولا ( مَاهِدا ) ، ولا ( فَالِقًا) ، ولا
(مُنْشِئًا) ، ولا ( قَابِلاً )، ولا (شَدِيداً ) ، ونحو ذلك ؛ أخْذًا مِن
قوله تعالى :
{أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ } وقوله: { فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ } وقوله: { أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ) ، وقوله تعالى : (فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى) ، وقوله : (وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ)
؛ لأَنها لم تُسْتَعْمَل في هذه النصوص إِلاَّ مُضَافةً ، أَوِ الإِخبار
على غير طريق التسمِّي ، لا مُطْلَقة ، فلا يجوز استعمالها إِلاَّ على
الصفة التي وَرَدَت عليها في النصوص الشرعية .
فيجب ألاَّ يُتَعَبَّد في التسميةِ إلاَّ لاسْمٍ من الأَسماءِ التي سَمَّى بها نفسه صريحاً في القرآن ، أَو سَمَّاه بها رسوله فيما ثبت عنه مِن الأحاديث .
وفيها أَيضا : سَمَّى الله نفسه بأَسماءٍ في مُحْكَمِ كِتابه ، وفيما
أَوْحَاه إِلى رسوله مِن السُّنةِ الثابتةِ ، وليس مِن بينها اسمُ ( الفَضِيل )
، وليس لأَحدٍ أَن يُسَمّيه بذلك ؛ لأَن أَسْمَاءَهُ توقيفيةٌ ، فإِنه
سبحانه هو أَعلمُ بما يَليق بِجَلاله ، وغيره قاصِر عن ذلك ، فمن سَمَّاه
بغير ما سَمّى به نفسه أَو سَمَّاه به رسوله فقد أَلْحَد في أَسمائه ،
وانْحَرَف عن سواءِ السبيلِ . انتهى
سادسا : صفاتُ اللهِ لا يجوز أَنْ يشتقَ منها أَسماءٌ للهِ فلا يشتقُ من صفة المشيئة اسمُ ( الشائي) ، ولا من صفة المجيء اسمُ ( الجائي ) ، ولامن صفة النزول اسم ( النازل )
فلايقالُ : يا جائي اغفر لي ، ولا يا نازل ارحمني ، ولا يا شائي وفقني ! .
والله تعالى أَعلم .
كُتِبَ بقلمِ أخيكم" أبي العباس " في الثاني والعشرينَ من رمضان لعامِ اثنينِ وثلاثينَ وأربعِ مائةٍ وأَلفٍ من الهجرةِ
وصلى لله على نبينا محمدٍ
أَوَّلاً :
سببُ طرحي لهذا الموضوعِ ما قامَ به أَحدُ الإِخوةِ الكرامِ من الحديثِ في
أَسماءِ الله ، حيثُ أَنَّهُ طرحَ قضيةً لا أَرى طرحها في مثل هذهِ
المنتدياتِ والتي أَغلبُ أَهلها من عوامِّ النَّاسِ ، فأَسماءُ الله
وصفاتهُ من القضايا العقديةِ والتي ضلتْ فيها كثيرٌ من الطوائفِ كالمعتزلةِ
، والرافضيةِ والكُرَّامية .. إِلخ
فقضيةُ اشتقاق ِصفاتهِ من اسمائهِ ، أَو اشتقاقُ اسمائهِ من صفاتهِ من
القضايا المتعلقةِ بذاتِ الله ، والتي أَرّشدنا إليها في كثيرٍ من آياته
البينات ِ.
وسأَضربُ لذلكَ أَمثلةً للتوضيح ، بينَ الإِسهابِ ،والإِطناب ِ، سالكاً
نهجَ السّلفِ الصّالحِ ، ملتزماً الكتاب َوالسُّنةَ ، ناقلاً أَقوال َ
أَهلِ العلم ِالمعاصرينَ والذينَ رسختْ أَقْدَامهم في العلمِ فلنْ أُصوِّرَ
الحقَّ في صورةِ باطلٍ ، ولا الباطلَ في صورةِ حقٍّ .
ثانياً : لا يصحُ اشتقاقُ الاسمِ مِن الصِّفَة ، والذي عليه عامةُ أَهلِ العلمِ أَنَّ الاسمَ يُشتقُ مَنه صِفَةٌ لا عكس َ.
فلا يصحُ اشتقاقُ اسمِ ( السَّتَّارِ ) مِن صِفَة " السِّتْر ِ" .
كما لا يصحُ اشتقاقُ اسمِ ( الْمَاكِرِ ) مِن صِفَة " المكر ِ" ، وهي صِفَةٌ ثابتةٌ لله عَزّ وَجَلّ .
ولا اسمُ ( الخادعِ ، ولا المخادِع ) مِن صِفَة ِ" الخدَّاعِ " .
وكذلك صِفَةُ الاستهزاءِ بالكافرينَ والمنافقينَ .
وكذلك صِفَةُ الكلامِ وصِفة ُالغضبِ ..إِلخ
ومَن قالَ باشتقاقِ الاسمِ مِن الصِّفةِ لَزِمَهُ أَنْ يُثبتَ هذا في الأَسماءِ ، وهذا لا يقول به أَحدٌ مِن أَهل السُّنة .
والعلماء يُثبِتونَ لله عَزّ وَجَلّ صِفَة َ( السِّتْرِ ، والسِّتِّيرِ ) ، ولا يُثبِتونَ اسمَ السَّتارِ.
وذلك لأَنَّ أَسماءَ اللهِ توقيفيةٌ ، لا يُسمّى اللهُ عَزّ وَجَلّ إِلاَّ بما سمى نفسهُ به ، وبِما سَمَّاهُ به رسولهُ .
قالَ الإِمامُ السَّمعانيُّ :
اعْلَمْ أَنَّ أَسماءَ اللهِ تعالى على التَّوقيفِ ، فإنه يُسَمَّى جَواداً ولا يُسَمَّى (سَخِيًّا )، وإن كان في معنى الجواد ، ويُسَمَّى رَحِيمًا ولا يُسَمَّى (رَقيقاً) ، ويُسَمَّى عَالِمًا ولا يُسَمَّى
( عَاقِلاً )
قال ابنُ القيِّم رحمهُ لله : يجبُ معرفةُ هذهِ الأمورِ :
أَحدُها : إِنَّ ما يدخلُ في " باب الإِخبار " عنه تعالى أَوسعُ ممَّا
يدخلُ في باب ِأَسمائهِ وصفاتهِ ، كالشيءِ ، والموجودِ ، والقائمِ بنفسه ِ،
فإنه يُخْبَر به عنه ولا يدخلُ في أسمائهِ الحسنى وصِفاته العلى .
فيقال : اللهُ موجودٌ ولايقال " موجودٌ " اسمٌ أَو صفةٌ لله !
والله قائمٌ بنفسهِ ولايقال " قائمٌ بنفسه" اسمٌ أَو صفةٌ لله !
ثالثا: أَنَّ الصفةَ إذا كانتْ منقسمةً إِلى كمالٍ ونقص ٍلم تدخل بمطلقها في أَسمائه ، بل يُطْلَق عليه منها كمالها ، وهذا (كَالْمُرِيد) ، (والفَاعِل )، ( والصَّانعِ ) ،
فإِنَّ هذهِ الأَلفاظَ لا تدخلُ في أَسمائهِ ، ولهذا وَهِمَ مَن سَمَّاهُ
بالصَّانعِ عندَ الإِطلاق ، بل هو الفَعَّالُ لِمَا يُريد ، فإنَّ الإرادةَ
والفعلَ والصُّنعَ منقسمةٌ ، ولهذا إِنمَّا أَطْلَقَ على نفسه مِن ذلك
أَكْمَلهُ فِعْلاً وخَبَرا .
رابعاً :
أَنَّه لا يلزمُ مِن الإِخبار عنه بالفِعل مُقَيَّدًا أَن يُشْتَقَ له منه
اسْماً مُطْلَقاً ، كمَا وَهِمَ فيه بعضُ المتأخرينَ ، فجعل َمِنْ أَسمائه
الحسنى (الْمُضِلَّ ) ، و( الفَاتِنَ ) ،و(الْمَاكِرَ )
، تعالى الله عن قولهم ، فإِن َّهذهِ الأَسماءَ لمْ يُطْلَق على الله منها
إِلاَّ أَفعالٌ مخصوصةٌ مُعَيَّنةٌ ، فلا يجوز أَن تُسَمَّى بِأَسْمَائهِ .
خامسا: في فتاوى اللَّجنة الدائمةِ للبحوثِ العلميةِ والإِفتاءِ في المملكة مانصهُ :
أَسماءُ اللهِ توقيفيةٌ ، فلا يُسَمَّى سبحانه إِلاَّ بما سَمَّى به نفسه ،
أَو سَمَّاه به رسوله ، ولا يجوزُ أَن يُسْمَّى باسْمٍ عن طريقِ القياس ِ،
أَو الاشتقاقِ مِن فِعْلٍ ونحوه ، خِلافا للمعتزلةِ والكُرَّاميَّة ، فلا
يجوز تسميتُه ( بَنّاءً )، ولا
( مَاكِرا ) ، ولا ( مُسْتَهْزئا ) ؛ أَخْذًا مِن قوله تعالى: (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ) ، وقوله : (وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ) ، وقوله : (اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ)
، ولا يجوز تسميته: ( زارِعا) ولا ( مَاهِدا ) ، ولا ( فَالِقًا) ، ولا
(مُنْشِئًا) ، ولا ( قَابِلاً )، ولا (شَدِيداً ) ، ونحو ذلك ؛ أخْذًا مِن
قوله تعالى :
{أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ } وقوله: { فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ } وقوله: { أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ) ، وقوله تعالى : (فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى) ، وقوله : (وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ)
؛ لأَنها لم تُسْتَعْمَل في هذه النصوص إِلاَّ مُضَافةً ، أَوِ الإِخبار
على غير طريق التسمِّي ، لا مُطْلَقة ، فلا يجوز استعمالها إِلاَّ على
الصفة التي وَرَدَت عليها في النصوص الشرعية .
فيجب ألاَّ يُتَعَبَّد في التسميةِ إلاَّ لاسْمٍ من الأَسماءِ التي سَمَّى بها نفسه صريحاً في القرآن ، أَو سَمَّاه بها رسوله فيما ثبت عنه مِن الأحاديث .
وفيها أَيضا : سَمَّى الله نفسه بأَسماءٍ في مُحْكَمِ كِتابه ، وفيما
أَوْحَاه إِلى رسوله مِن السُّنةِ الثابتةِ ، وليس مِن بينها اسمُ ( الفَضِيل )
، وليس لأَحدٍ أَن يُسَمّيه بذلك ؛ لأَن أَسْمَاءَهُ توقيفيةٌ ، فإِنه
سبحانه هو أَعلمُ بما يَليق بِجَلاله ، وغيره قاصِر عن ذلك ، فمن سَمَّاه
بغير ما سَمّى به نفسه أَو سَمَّاه به رسوله فقد أَلْحَد في أَسمائه ،
وانْحَرَف عن سواءِ السبيلِ . انتهى
سادسا : صفاتُ اللهِ لا يجوز أَنْ يشتقَ منها أَسماءٌ للهِ فلا يشتقُ من صفة المشيئة اسمُ ( الشائي) ، ولا من صفة المجيء اسمُ ( الجائي ) ، ولامن صفة النزول اسم ( النازل )
فلايقالُ : يا جائي اغفر لي ، ولا يا نازل ارحمني ، ولا يا شائي وفقني ! .
والله تعالى أَعلم .
كُتِبَ بقلمِ أخيكم" أبي العباس " في الثاني والعشرينَ من رمضان لعامِ اثنينِ وثلاثينَ وأربعِ مائةٍ وأَلفٍ من الهجرةِ
وصلى لله على نبينا محمدٍ
- مِلَآك صِـعَبّ آلَآمِتلاك
- عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
نقاط النشاط : 4521
السٌّمعَة : 0
رد: السيف البتار لمن نسب لله اسم الستار
25/08/12, 10:47 pm
چزآکَ آڸڸهِِ خير
ۉپآرکَ آڸڸهِِ فيکَ ۉأثآپکَ
ع آڸطرح آڸرآئع ۉآڸمتميز
دمت پحفظ آڸرحمن
ۉپآرکَ آڸڸهِِ فيکَ ۉأثآپکَ
ع آڸطرح آڸرآئع ۉآڸمتميز
دمت پحفظ آڸرحمن
- همسات
- عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
نقاط النشاط : 4489
السٌّمعَة : 0
رد: السيف البتار لمن نسب لله اسم الستار
27/08/12, 06:31 pm
راااائع جدااا
باارك الله فيك على مجهودك
راقني موضوعك المميز
تحياتي الحارة لشخصك المبدع
باارك الله فيك على مجهودك
راقني موضوعك المميز
تحياتي الحارة لشخصك المبدع
- terry100
- عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
نقاط النشاط : 4712
السٌّمعَة : 0
رد: السيف البتار لمن نسب لله اسم الستار
27/08/12, 06:32 pm
جزاك الله خيرا للموضوع
- العالمى 6
- عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
نقاط النشاط : 4779
السٌّمعَة : 0
رد: السيف البتار لمن نسب لله اسم الستار
27/08/12, 08:11 pm
شكرااا
- نجمة الانترنت
- عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 03/05/2013
تاريخ الميلاد : 12/07/1999
المزاج : cool
نقاط النشاط : 4290
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
رد: السيف البتار لمن نسب لله اسم الستار
03/05/13, 07:55 pm
موضوع رائع من عضو أروع
دائما تتحفــنا بمواضيعك الرائعة والمميزة والمفيدة
وبارك الله فيك على المجهود الكبير الذي بذلته
وإن شاء الله سوف يستفيد الأعضاء من الموضوع
وفي إنتظار ما هو جديد من إبداعاتك معنا
وألف ألف شكر لك مرة أخرى على الموضوع الرائع والمفيد
والمعلومات القيمة التي أفدتنا بها
- ( طريق التطوير )
- عدد المساهمات : 1387
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
تاريخ الميلاد : 30/01/1999
المزاج : رايق
نقاط النشاط : 5715
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
رد: السيف البتار لمن نسب لله اسم الستار
05/05/13, 12:58 am
ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى