صــــــلاة آحيانا و تركها آحيانا ~ منقول للافادة
+2
سحابه
w807
6 مشترك
- w807
- عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 05/01/2013
تاريخ الميلاد : 06/04/1930
المزاج : www
نقاط النشاط : 4378
السٌّمعَة : 0
العمر : 94
صــــــلاة آحيانا و تركها آحيانا ~ منقول للافادة
05/01/13, 08:34 pm
السلام عليكم ورحمة الله
مشكل تصلي احيانا وتتخلا عنها احيانا و عنها طامة أصابت عددا كبيرا من الأمة ، وهذه المشكلة وهي عدم المواظبة
على الصلاة ، أو ترك الصلاة بالكلية مظهر من مظاهر البعد عن الله تعالى ، حتى لو ظن البعض
أنه حميم الصلة بالله ، وأن فيه أشياء خيرة كثيرة ، وأنه يعمل أعمالا صالحة ، لكن يجب عليه
أن يفتش في نفسه ، ويتهمها ، لأن ترك الصلاة يعني وبكل وضوح ضعف إيمان الذي لا يصلي
، وأن صلته بالله تعالى هشة.
أن ترك الصلاة مظهر من مظاهر فقر العلاقة مع الله ، وأن الذي لا يصلي لا يعظم الله
تعالى في قلبه ، وأن يوقن أنه بعيد عنه سبحانه وتعالى ، بل قد أقسو وأقول : إنه لا يحب الله .
إن من أحب صديقا له ، فإنه يحب أن يجالسه ، ويحب أن يكون معه دائما ، ولما انقلبت الصلاة
عندنا إلى حركات تؤدى ، وليست جلسة حب وشوق، وذهب عنها خشوعها الذي هو روحها ،
فأدى ذلك إلى عدم الرغبة في أدائها ، وجعل الصلاة فرضا فحسب دون أن تؤخذ كمنظومة كاملة
لشكل من أشكال العبادة والتقرب إلى الله تعالى يجعل الإنسان غير حريص عنها ، ويحرم من
فضلها وخيرها.
من أهم أسباب ترك الصلاة أو التقصير فيها ما يلي :
1-ضعف إيمان الإنسان ، وضعف علاقته بربه سبحانه وتعالى.
2- الانشغال الدائم بالدنيا ، وأنها تربعت على عروش قلوبنا ، وتمكنت منها.
3-الجهل بفقه الصلاة ، ولا أقصد بالفقه هنا الأحكام الشرعية ، ولكن أقصد به أن كثيرا منا
لا يعرف الصلاة بصورة كاملة وشاملة ، من كونها راحة نفسية ، وحركة اجتماعية ، وعبادة
رياضية ، وأنها مجلبة للسعادة والطمأنينة ، وغير ذلك من فوائدها الجمة.
4-البيئة المحيطة التي لا تحافظ على الصلاة ، فلا يجد الإنسان من يعينه على أدائها .
5- عدم التعود عليها منذ الصغر ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم الصلاة
وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر".
6-الانغماس في المعاصي والآثام، وشغل النفس بما يضرها ولا ينفعها ، وقد قيل:"نفسك إن لم
تشغلها بالطاعة ، شغلتك بالمعصية ".
وغير ذلك من الأسباب ، بالإضافة إلى أن هناك أسبابا خاصة بكل إنسان ،هو يعرفها عن نفسه
قبل أن يعرفها أي أحد.
من أهم وسائل العلاج ما يلي :
1-استشعار الإنسان أنه عبد لله، وأن الله تعالى لم يخلقه سدى "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا
وأنكم إلينا لا ترجعون. فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم".
2- يقين الإنسان أنه من الله ، وإليه راجع ، وأنه سيحاسبه على كل صغيرة وكبيرة" وكل
إنسان ألزمناه طائره في عنقه ، ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا . اقرأ كتابك كفى
بنفسك اليوم عليك حسيبا. من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزور
وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا" .
3- سعي العبد أن يكون محبا لله ، ومن دلائل الحب القرب منه ، والشوق إلى لقائه ، والفرح
بالوقوف بين يديه ، والإسراع إلى ملاقاته سبحانه وتعالى .
4- القراءة كثيرا عن فضل الصلاة وحكمها ، والقراءة في أحوال السلف الصالحين ، وكيف كان
حالهم مع الصلاة ، ويمكن الرجوع إلى كتاب " صور من حياة الصحابة " ، كتاب " صورة من
حياة التابعين " للدكتوررأفت الباشا ، و" رجال حول الرسول" للأستاذ خالد محمد خالد،
وغيرها من الكتب التي تتحدث عن سير الصالحين كـ"سير أعلام النبلاء للذهبي" ، " والإصابة
في تمييز الصحابة " لابن حجر، وغير ذلك.
5 - وهناك نقطة من أعتبرها من اهم النقاط علة الإطلاق وهي أختيار الصحبة الصالحة
والإبتعاد عن أصدقاء السوء مهما كان حبك لهم فمن لايصلي فهو من أصحاب السوء ويجب
أن تقطعي علاقتك معه فوراً وهذا من أهم أسباب العلاج ... فإن لم تفعلي فلن تفلحي بالحفاظ
على الصلاة إلا أن يشاء الله .
6- ضبط منبه الساعة على مواعيد الصلاة ، أو شراء بعض ساعات الحائط والتي تكون
مبرمجة على أوقات الصلاة ، وهناك بعض البرامج على الكمبيوتر تضبط على مواعيد الصلاة ،
فتؤذن وقت الصلاة ، ومن أشهرها برنامج " المحدث" .
7- سماع شرائط في أهمية الصلاة، مثل:
تارك الصلاة للشيخ وجدي غنيم
الصلاة في المسجد للأستاذ عمرو خالد
الله الله في الصلاة للشيخ عائض القرني
8- الهمة العالية ، واحتساب أجر الصلاة من غفران الذنوب ، والتقرب إلى علام الغيوب، وأن
بها تقضى الحاجات ، وتمحى السيئات ، ويكفي أنها وصل بالله تعالى ، ولو لم يكن للصلاة فائدة
إلا أن يكون الإنسان موصولا بالله ، لكفت ، فأوجد في نفسك محبة أن تكون مع الله، وأن تقف
بين يديه ، واجعل هذا في قلبك.
9- الإكثار من الدعاء ، والتوسل إلى الله تعالى أن يجعلك ممن يحافظون على الصلاة ، وقد
كان إبراهيم – عليه السلام – يدعو :" رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء".
نسأل الله تعالى أن ييسر أمرك ، وأن يحبب إليك الصلاة ، وأن تكون قرة عين لك..اللهم آمين .
الصلاة عماد الدين، فمن أقامها فقد أقام الدين، ومن تركها فقد هدم الدين، وهي آخر عُرى الإسلام
نقضاً، وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة، فإن صلحت صلاته فقد فاز ونجح، وإن فسدت فقد
خاب وخسر، كما أخبر الصادق المصدوق.
بعد أن أجمع أهل العلم على كفر جاحد وجوب الصلاة، وأجمعت العامة منهم على قتل تاركها
المقرِّ بوجوبها، اختلفوا هل يُقتل كفراً أم حداً على قولين، أرجحهما أنه يقتل كفراً، وذلك للأدلة
الآتية:
من القرآن
قوله تعالى على لسان الكافرين، وقد قيل لهم: "ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين
وقوله تعالى: "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً،
والغي وادٍ في جهنم.
وقوله: "فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين، فقد نفى الله عن تاركي
الصلاة الأخوة الإيمانية.
وقوله: "يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون. خاشعة أبصارهم ترهقهم
ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون، فيسجد المصلون لله في الدنيا، ويُجعل ظهر
تارك الصلاة والمنافق المرائي بصلاته طبقة واحدة، فلا يتمكن من السجود.
من السنة
ما صح عن جابر عند مسلم يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "بين الرجل وبين الكفر
والشرك ترك الصلاة".
وعن بريدة رضي الله عنه عند أهل السنن: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر
إجماع الصحابة
قال عبد الله بن شقيق وهو من كبار التابعين: "لم يكن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ
ورضي الله عنهم ـ يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة".
الآثار عن الصحابة
قال عليّ رضي الله عنه: "من ترك صلاة واحدة متعمداً فقد برئ من الله وبرئ الله منه
وقال ابن مسعود رضي الله عنه: "من ترك الصلاة فلا دين له
وقيل لابن مسعود: "إن الله تعالى يكثر من ذكر الصلاة في القرآن: "الذين هم على صلاتهم
دائمون، و"الذين هم على صلاتهم يحافظون، و"ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون
؛ قال: ذلك على مواقيتها؛ قالوا: ما كنا نرى يا أبا عبد الرحمن إلا على تركها؟ قال: تركها كفر
وقال عمر وهو مطعون: "لا حظ في الإسلام لمن أضاع الصلاة".
وعن زيد بن وهب قال: "كنا مع حذيفة جلوساً في المسجد إذ دخل رجل من أبواب كندة، فقام
يصلي، فلم يتم الركوع والسجود، فلما صلى قال له حذيفة: منذ كم هذه صلاتك؟ قال: منذ أربعين
سنة؛ قال: ما صليت منذ أربعين سنة، ولو مت وأنت تصلي هذه الصلاة لمت على غير الفطرة
التي فطر الله عليها محمداً صلى الله عليه وسلم".
وقال أبو الدرداء: "لا إيمان لمن لا صلاة له".
وقال ابن عباس: "من ترك الصلاة فقد كفر".
هذا مذهب عمر، وعلي، وابن مسعود، وحذيفة، وسعد بن أبي وقاص، وابن عباس من
الصحابة، ولم يوجد لهم مخالف.
الآثار عن التابعين وتابعيهم
هذا مذهب نافع مولى ابن عمر، قال معبد بن عبيد الله الجزري: (قلت لنافع: رجل أقر بما أنزل
الله تعالى وبما بين نبي الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: أترك الصلاة وأنا أعرف أنها حق من
الله تعالى؟ قال: ذاك كافر؛ ثم انتزع يده من يدي غضباناً مولياً).
وأيوب السختياني رحمه الله قال: (ترك الصلاة كفر لا يختلف فيه).
وعبد الله بن المبارك رحمه الله، قال يحيى بن معين: (قيل لعبد الله بن المبارك: إن هؤلاء يقولون
من لم يصم ولم يصل بعد أن يقر به فهو مؤمن مستكمل الإيمان؟ قال: لا نقول نحن كما يقول
هؤلاء ـ يعني المرجئة ـ من ترك الصلاة متعمداً من غير علة، حتى أدخل وقتاً في وقت فهو كافر).
وسئل أحمد بن حنبل رحمه الله عمن ترك الصلاة متعمداً؟ فقال: (لا يكفر أحد بذنب إلا تارك الصلاة
عمداً، فإن ترك صلاة إلى أن يدخل وقت صلاة أخرى يستتاب ثلاثاً).
وسئل صدقة بن فضل عن تارك الصلاة، فقال: (كافر).
وقال محمد بن نصر المروذي في كتابه القيم "تعظيم قدر الصلاة" (سمعت إسحاق بن راهويه
يقول: قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل
العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، أن تارك الصلاة عمداً من غير عذر
حتى يذهب وقتها كافر).
فهذا مذهب من علمتَ من الصحابة والتابعين وتابعيهم، هذا بجانب أنه مذهب شيخ الإسلام
ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، ومن الأئمة المعاصرين فهو مذهب الشيخين الفاضلين الشيخ
عبد العزيز بن باز والشيخ محمد صالح العثيمين، رحم الله الجميع.
وعليه فتارك الصلاة كسلاً كافر كفراً أكبر يُخرج من الملة، وتُجْري عليه أحكام المرتدين في
الدنيا والآخرة.
أولاً: في الدنيا
لا يُسلم عليه ولا يُردُّ عليه إذا سلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (إنه لا ينبغي أن
يسلم على من لا يصلي ولا يجيب دعوته).
لا تُجاب دعوته.
لا يُزوج بمسلمة، فإن عُقد له فالنكاح باطل، قال تعالى: "فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن
إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن".وإذا ترك الصلاة بعد العقد والدخلة يفسخ نكاحه
ولا تحل له زوجة.
إذا كان شارب الخمر يحال بينه وبين زوجه فكيف بتارك الصلاة؟!
قال مهنا: سألت أحمد، قلت: ختن لي، زوج أختي، يشرب هذا المسكر، أفرق بينهما؟ قال: الله
المستعان.
وقال علي بن الخواص: نقل المروزي عن أحمد أنه قال لرجل سأله عن مثل هذه، فقال:
حولها إليك
لا يُزار في بيته.
لا يُعاد إذا مرض.
لا يُساكن في منزل معه.
يُمنع من دخول مكة المكرمة، قال تعالى: "إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد
عامهم هذا".
لا يُعطى شيئاً من الزكاة الواجبة.
لا تُؤكل ذبيحته.
يُمنع من التصرف في ماله.
لا يرث أحداً من أقاربه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث الكافرُ المسلم".
لا يُزوج كريمته ولا وليته.
يقتل كفراً بعد أن يؤتى به إلى الإمام أوالقاضي فيأمره بالصلاة ويبين له كفر تاركها، فإن أبى
أن يصلي حتى خرج وقت الصلاة الحاضرة قتِل، ولا يُستتاب، ومن أهل السنة من قال يُستتاب
ثلاثاً، والراجح الأول.
ثانياً: بعد الممات
لا يُغسل.
ولا يُكفن، ويُدفن في ملابسه.
لا يُصلى عليه، قال تعالى: "ولا تصلِّ على أحد منهم مات أبداً".
لا يُدفن في مقابر المسلمين، وإنما تحفر له حفرة في الصحراء فيُوارى فيها كي يؤذي المسلمين.
لا يشيعه أحد من المسلمين.
يُعزي أهله ولا يترحم عليه، فيقال لوليه: أعظم الله أجرك، وأحسن الله عزاءك؛ وإذا كان وليه
كافراً يقال له: أخلف الله عليك.
لا تعتد عليه زوجه إن لم يفرَّق بينهما من قبل.
لا يرثه أهله لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث المسلمُ الكافر"، ويكون ماله لبيت مال
المسلمين، وقيل يصرف منه على ورثته.
لا يُدعى له بالرحمة، ولا يُستغفر له، ولا يُزار قبره.
تحرم عليه الجنة، ويخلد في النار مع قارون، وهامان، وأبيِّ بن خلف، وغيرهم من أئمة الكفر.
يُحرم من شفاعة سيد الأبرار، ومن شفاعة غيره.
الله أسأل أن يجعلنا مقيمي الصلاة ومن ذرياتنا، وأن يتقبل دعاءنا، ويتجاوز عن أخطائنا،
ويرحم أمواتنا، إنه أهل التقوى وأهل المغفرة.
مشكل تصلي احيانا وتتخلا عنها احيانا و عنها طامة أصابت عددا كبيرا من الأمة ، وهذه المشكلة وهي عدم المواظبة
على الصلاة ، أو ترك الصلاة بالكلية مظهر من مظاهر البعد عن الله تعالى ، حتى لو ظن البعض
أنه حميم الصلة بالله ، وأن فيه أشياء خيرة كثيرة ، وأنه يعمل أعمالا صالحة ، لكن يجب عليه
أن يفتش في نفسه ، ويتهمها ، لأن ترك الصلاة يعني وبكل وضوح ضعف إيمان الذي لا يصلي
، وأن صلته بالله تعالى هشة.
أن ترك الصلاة مظهر من مظاهر فقر العلاقة مع الله ، وأن الذي لا يصلي لا يعظم الله
تعالى في قلبه ، وأن يوقن أنه بعيد عنه سبحانه وتعالى ، بل قد أقسو وأقول : إنه لا يحب الله .
إن من أحب صديقا له ، فإنه يحب أن يجالسه ، ويحب أن يكون معه دائما ، ولما انقلبت الصلاة
عندنا إلى حركات تؤدى ، وليست جلسة حب وشوق، وذهب عنها خشوعها الذي هو روحها ،
فأدى ذلك إلى عدم الرغبة في أدائها ، وجعل الصلاة فرضا فحسب دون أن تؤخذ كمنظومة كاملة
لشكل من أشكال العبادة والتقرب إلى الله تعالى يجعل الإنسان غير حريص عنها ، ويحرم من
فضلها وخيرها.
من أهم أسباب ترك الصلاة أو التقصير فيها ما يلي :
1-ضعف إيمان الإنسان ، وضعف علاقته بربه سبحانه وتعالى.
2- الانشغال الدائم بالدنيا ، وأنها تربعت على عروش قلوبنا ، وتمكنت منها.
3-الجهل بفقه الصلاة ، ولا أقصد بالفقه هنا الأحكام الشرعية ، ولكن أقصد به أن كثيرا منا
لا يعرف الصلاة بصورة كاملة وشاملة ، من كونها راحة نفسية ، وحركة اجتماعية ، وعبادة
رياضية ، وأنها مجلبة للسعادة والطمأنينة ، وغير ذلك من فوائدها الجمة.
4-البيئة المحيطة التي لا تحافظ على الصلاة ، فلا يجد الإنسان من يعينه على أدائها .
5- عدم التعود عليها منذ الصغر ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم الصلاة
وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر".
6-الانغماس في المعاصي والآثام، وشغل النفس بما يضرها ولا ينفعها ، وقد قيل:"نفسك إن لم
تشغلها بالطاعة ، شغلتك بالمعصية ".
وغير ذلك من الأسباب ، بالإضافة إلى أن هناك أسبابا خاصة بكل إنسان ،هو يعرفها عن نفسه
قبل أن يعرفها أي أحد.
من أهم وسائل العلاج ما يلي :
1-استشعار الإنسان أنه عبد لله، وأن الله تعالى لم يخلقه سدى "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا
وأنكم إلينا لا ترجعون. فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم".
2- يقين الإنسان أنه من الله ، وإليه راجع ، وأنه سيحاسبه على كل صغيرة وكبيرة" وكل
إنسان ألزمناه طائره في عنقه ، ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا . اقرأ كتابك كفى
بنفسك اليوم عليك حسيبا. من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزور
وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا" .
3- سعي العبد أن يكون محبا لله ، ومن دلائل الحب القرب منه ، والشوق إلى لقائه ، والفرح
بالوقوف بين يديه ، والإسراع إلى ملاقاته سبحانه وتعالى .
4- القراءة كثيرا عن فضل الصلاة وحكمها ، والقراءة في أحوال السلف الصالحين ، وكيف كان
حالهم مع الصلاة ، ويمكن الرجوع إلى كتاب " صور من حياة الصحابة " ، كتاب " صورة من
حياة التابعين " للدكتوررأفت الباشا ، و" رجال حول الرسول" للأستاذ خالد محمد خالد،
وغيرها من الكتب التي تتحدث عن سير الصالحين كـ"سير أعلام النبلاء للذهبي" ، " والإصابة
في تمييز الصحابة " لابن حجر، وغير ذلك.
5 - وهناك نقطة من أعتبرها من اهم النقاط علة الإطلاق وهي أختيار الصحبة الصالحة
والإبتعاد عن أصدقاء السوء مهما كان حبك لهم فمن لايصلي فهو من أصحاب السوء ويجب
أن تقطعي علاقتك معه فوراً وهذا من أهم أسباب العلاج ... فإن لم تفعلي فلن تفلحي بالحفاظ
على الصلاة إلا أن يشاء الله .
6- ضبط منبه الساعة على مواعيد الصلاة ، أو شراء بعض ساعات الحائط والتي تكون
مبرمجة على أوقات الصلاة ، وهناك بعض البرامج على الكمبيوتر تضبط على مواعيد الصلاة ،
فتؤذن وقت الصلاة ، ومن أشهرها برنامج " المحدث" .
7- سماع شرائط في أهمية الصلاة، مثل:
تارك الصلاة للشيخ وجدي غنيم
الصلاة في المسجد للأستاذ عمرو خالد
الله الله في الصلاة للشيخ عائض القرني
8- الهمة العالية ، واحتساب أجر الصلاة من غفران الذنوب ، والتقرب إلى علام الغيوب، وأن
بها تقضى الحاجات ، وتمحى السيئات ، ويكفي أنها وصل بالله تعالى ، ولو لم يكن للصلاة فائدة
إلا أن يكون الإنسان موصولا بالله ، لكفت ، فأوجد في نفسك محبة أن تكون مع الله، وأن تقف
بين يديه ، واجعل هذا في قلبك.
9- الإكثار من الدعاء ، والتوسل إلى الله تعالى أن يجعلك ممن يحافظون على الصلاة ، وقد
كان إبراهيم – عليه السلام – يدعو :" رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء".
نسأل الله تعالى أن ييسر أمرك ، وأن يحبب إليك الصلاة ، وأن تكون قرة عين لك..اللهم آمين .
الصلاة عماد الدين، فمن أقامها فقد أقام الدين، ومن تركها فقد هدم الدين، وهي آخر عُرى الإسلام
نقضاً، وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة، فإن صلحت صلاته فقد فاز ونجح، وإن فسدت فقد
خاب وخسر، كما أخبر الصادق المصدوق.
بعد أن أجمع أهل العلم على كفر جاحد وجوب الصلاة، وأجمعت العامة منهم على قتل تاركها
المقرِّ بوجوبها، اختلفوا هل يُقتل كفراً أم حداً على قولين، أرجحهما أنه يقتل كفراً، وذلك للأدلة
الآتية:
من القرآن
قوله تعالى على لسان الكافرين، وقد قيل لهم: "ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين
وقوله تعالى: "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً،
والغي وادٍ في جهنم.
وقوله: "فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين، فقد نفى الله عن تاركي
الصلاة الأخوة الإيمانية.
وقوله: "يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون. خاشعة أبصارهم ترهقهم
ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون، فيسجد المصلون لله في الدنيا، ويُجعل ظهر
تارك الصلاة والمنافق المرائي بصلاته طبقة واحدة، فلا يتمكن من السجود.
من السنة
ما صح عن جابر عند مسلم يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "بين الرجل وبين الكفر
والشرك ترك الصلاة".
وعن بريدة رضي الله عنه عند أهل السنن: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر
إجماع الصحابة
قال عبد الله بن شقيق وهو من كبار التابعين: "لم يكن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ
ورضي الله عنهم ـ يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة".
الآثار عن الصحابة
قال عليّ رضي الله عنه: "من ترك صلاة واحدة متعمداً فقد برئ من الله وبرئ الله منه
وقال ابن مسعود رضي الله عنه: "من ترك الصلاة فلا دين له
وقيل لابن مسعود: "إن الله تعالى يكثر من ذكر الصلاة في القرآن: "الذين هم على صلاتهم
دائمون، و"الذين هم على صلاتهم يحافظون، و"ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون
؛ قال: ذلك على مواقيتها؛ قالوا: ما كنا نرى يا أبا عبد الرحمن إلا على تركها؟ قال: تركها كفر
وقال عمر وهو مطعون: "لا حظ في الإسلام لمن أضاع الصلاة".
وعن زيد بن وهب قال: "كنا مع حذيفة جلوساً في المسجد إذ دخل رجل من أبواب كندة، فقام
يصلي، فلم يتم الركوع والسجود، فلما صلى قال له حذيفة: منذ كم هذه صلاتك؟ قال: منذ أربعين
سنة؛ قال: ما صليت منذ أربعين سنة، ولو مت وأنت تصلي هذه الصلاة لمت على غير الفطرة
التي فطر الله عليها محمداً صلى الله عليه وسلم".
وقال أبو الدرداء: "لا إيمان لمن لا صلاة له".
وقال ابن عباس: "من ترك الصلاة فقد كفر".
هذا مذهب عمر، وعلي، وابن مسعود، وحذيفة، وسعد بن أبي وقاص، وابن عباس من
الصحابة، ولم يوجد لهم مخالف.
الآثار عن التابعين وتابعيهم
هذا مذهب نافع مولى ابن عمر، قال معبد بن عبيد الله الجزري: (قلت لنافع: رجل أقر بما أنزل
الله تعالى وبما بين نبي الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: أترك الصلاة وأنا أعرف أنها حق من
الله تعالى؟ قال: ذاك كافر؛ ثم انتزع يده من يدي غضباناً مولياً).
وأيوب السختياني رحمه الله قال: (ترك الصلاة كفر لا يختلف فيه).
وعبد الله بن المبارك رحمه الله، قال يحيى بن معين: (قيل لعبد الله بن المبارك: إن هؤلاء يقولون
من لم يصم ولم يصل بعد أن يقر به فهو مؤمن مستكمل الإيمان؟ قال: لا نقول نحن كما يقول
هؤلاء ـ يعني المرجئة ـ من ترك الصلاة متعمداً من غير علة، حتى أدخل وقتاً في وقت فهو كافر).
وسئل أحمد بن حنبل رحمه الله عمن ترك الصلاة متعمداً؟ فقال: (لا يكفر أحد بذنب إلا تارك الصلاة
عمداً، فإن ترك صلاة إلى أن يدخل وقت صلاة أخرى يستتاب ثلاثاً).
وسئل صدقة بن فضل عن تارك الصلاة، فقال: (كافر).
وقال محمد بن نصر المروذي في كتابه القيم "تعظيم قدر الصلاة" (سمعت إسحاق بن راهويه
يقول: قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل
العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، أن تارك الصلاة عمداً من غير عذر
حتى يذهب وقتها كافر).
فهذا مذهب من علمتَ من الصحابة والتابعين وتابعيهم، هذا بجانب أنه مذهب شيخ الإسلام
ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، ومن الأئمة المعاصرين فهو مذهب الشيخين الفاضلين الشيخ
عبد العزيز بن باز والشيخ محمد صالح العثيمين، رحم الله الجميع.
وعليه فتارك الصلاة كسلاً كافر كفراً أكبر يُخرج من الملة، وتُجْري عليه أحكام المرتدين في
الدنيا والآخرة.
أولاً: في الدنيا
لا يُسلم عليه ولا يُردُّ عليه إذا سلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (إنه لا ينبغي أن
يسلم على من لا يصلي ولا يجيب دعوته).
لا تُجاب دعوته.
لا يُزوج بمسلمة، فإن عُقد له فالنكاح باطل، قال تعالى: "فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن
إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن".وإذا ترك الصلاة بعد العقد والدخلة يفسخ نكاحه
ولا تحل له زوجة.
إذا كان شارب الخمر يحال بينه وبين زوجه فكيف بتارك الصلاة؟!
قال مهنا: سألت أحمد، قلت: ختن لي، زوج أختي، يشرب هذا المسكر، أفرق بينهما؟ قال: الله
المستعان.
وقال علي بن الخواص: نقل المروزي عن أحمد أنه قال لرجل سأله عن مثل هذه، فقال:
حولها إليك
لا يُزار في بيته.
لا يُعاد إذا مرض.
لا يُساكن في منزل معه.
يُمنع من دخول مكة المكرمة، قال تعالى: "إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد
عامهم هذا".
لا يُعطى شيئاً من الزكاة الواجبة.
لا تُؤكل ذبيحته.
يُمنع من التصرف في ماله.
لا يرث أحداً من أقاربه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث الكافرُ المسلم".
لا يُزوج كريمته ولا وليته.
يقتل كفراً بعد أن يؤتى به إلى الإمام أوالقاضي فيأمره بالصلاة ويبين له كفر تاركها، فإن أبى
أن يصلي حتى خرج وقت الصلاة الحاضرة قتِل، ولا يُستتاب، ومن أهل السنة من قال يُستتاب
ثلاثاً، والراجح الأول.
ثانياً: بعد الممات
لا يُغسل.
ولا يُكفن، ويُدفن في ملابسه.
لا يُصلى عليه، قال تعالى: "ولا تصلِّ على أحد منهم مات أبداً".
لا يُدفن في مقابر المسلمين، وإنما تحفر له حفرة في الصحراء فيُوارى فيها كي يؤذي المسلمين.
لا يشيعه أحد من المسلمين.
يُعزي أهله ولا يترحم عليه، فيقال لوليه: أعظم الله أجرك، وأحسن الله عزاءك؛ وإذا كان وليه
كافراً يقال له: أخلف الله عليك.
لا تعتد عليه زوجه إن لم يفرَّق بينهما من قبل.
لا يرثه أهله لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث المسلمُ الكافر"، ويكون ماله لبيت مال
المسلمين، وقيل يصرف منه على ورثته.
لا يُدعى له بالرحمة، ولا يُستغفر له، ولا يُزار قبره.
تحرم عليه الجنة، ويخلد في النار مع قارون، وهامان، وأبيِّ بن خلف، وغيرهم من أئمة الكفر.
يُحرم من شفاعة سيد الأبرار، ومن شفاعة غيره.
الله أسأل أن يجعلنا مقيمي الصلاة ومن ذرياتنا، وأن يتقبل دعاءنا، ويتجاوز عن أخطائنا،
ويرحم أمواتنا، إنه أهل التقوى وأهل المغفرة.
- سحابه
- عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
تاريخ الميلاد : 10/10/1999
المزاج : مبسوطه
نقاط النشاط : 4621
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
رد: صــــــلاة آحيانا و تركها آحيانا ~ منقول للافادة
05/01/13, 09:49 pm
جزاك الله كل خير اخيالكريم
رد: صــــــلاة آحيانا و تركها آحيانا ~ منقول للافادة
08/01/13, 12:25 am
مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگ آلقآدمة
- AlFoROoN
- عدد المساهمات : 438
تاريخ التسجيل : 19/06/2013
نقاط النشاط : 4611
السٌّمعَة : 0
رد: صــــــلاة آحيانا و تركها آحيانا ~ منقول للافادة
07/04/14, 04:49 am
يسلمو على الموضوع
- احمد2
- عدد المساهمات : 880
تاريخ التسجيل : 28/03/2014
نقاط النشاط : 4773
السٌّمعَة : 0
_da3m_3
07/04/14, 06:44 pm
موضوع رائع بوركت
- احمد3
- عدد المساهمات : 784
تاريخ التسجيل : 28/03/2014
نقاط النشاط : 4676
السٌّمعَة : 0
_da3m_9
07/04/14, 06:45 pm
موضوع رائع بوركت
- فضــــــل صــــــلاة التراويـــــــــح...........؟
- "" تهادوا تحابوا " " منقول "
- نهايه الكون سنة 2012 منقول من موقع ناسا(باللغة العربية
- فيلانوفا: سأسعى هذا الموسم للفوز بكل شيء مع البارسا والاستمرار في إسعاد الناس "التركة" التي تركها جوارديولا ثقيلة.. ولكني سألعب بنفس الأسلوب والهوية كان لابد من المخاطرة بخلافته .. خاصة بعد انتصاراته التي لا يصدقها عقل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى