انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد
03/01/13, 04:07 pm
" عن الاصبغ قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: أوحى الله تعالى إلى داود:
يا داود تريد وأريد، ولا يكون إلا ما أريد، فإن أسلمت لما أريد أعطيتك ما تريد، وإن لم تسلم لما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد "
هذا الحديث هو في مقام بيان التسليم والرضا بقضاء الله وقدره وهو من صفات المؤمنين الحقيقيين الذين يسلمون لأمر الله وقضاءه وإن كان على خلاف أرادتهم ورغباتهم وتصوراتهم فقضاء الله نافذ على كل حال سلم له العبد اولا ففي إكمال الدين :عن الصّادق (عليه السلام) قال: من رضي القضاء، أتى عليه القضاء وهو مأجور . ومن سخط القضاء، أتىعليه القضاء وأحبط الله أجره.
وفي الكافي: عن الصّادق (عليه السلام): قال الراوي: قلت له: بأيّ شيء يعلم المؤمن أنّه مؤمن ؟ قال بالتسليم لله، والرضا فيما ورد عليه من سرور أو سخط.
والرضا بالقضاء لا يتنافى مع الدعاء فسبحانه وتعالى هو مبدل الأحوال من حال الى حال وهو القائل:
(يدعوننا رغباً ورهباً) ولكن هذا لا يعني حتمية استجابة الدعاء فقد تكون لدى الأنسان موانع من استجابة الدعاء
كعقوق الوالدين مثلا .
أوقد تكون مصلحة الانسان في عدم أستجابة الدعاء فالأنسان غير مطلع على المصالح والمفاسد الواقعية ويطلب ويدعو الله لشيء قد يكون فيه هلاكه أو ضرره وشقائه من دون ان تكون له منفعة فيه وهو لا يعلم بذلك وهذا في حد ذاته نعمة كبيرة من الله تستحق الشكر لتجنيب عبده الضرر والشقاء .
ثم إن عدم إستجابة الدعاء لا يعني إن الإنسان سيحرم من ثواب ذلك الدعاء بل الأمر عكس ذلك فمعنى بعض الروايات الشريفة إنه لو أطلع العبد على أجر وثواب الدعاء الذي لم يستجاب له لتمنى إنه لم يستجاب له دعاء قط
يا داود تريد وأريد، ولا يكون إلا ما أريد، فإن أسلمت لما أريد أعطيتك ما تريد، وإن لم تسلم لما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد "
هذا الحديث هو في مقام بيان التسليم والرضا بقضاء الله وقدره وهو من صفات المؤمنين الحقيقيين الذين يسلمون لأمر الله وقضاءه وإن كان على خلاف أرادتهم ورغباتهم وتصوراتهم فقضاء الله نافذ على كل حال سلم له العبد اولا ففي إكمال الدين :عن الصّادق (عليه السلام) قال: من رضي القضاء، أتى عليه القضاء وهو مأجور . ومن سخط القضاء، أتىعليه القضاء وأحبط الله أجره.
وفي الكافي: عن الصّادق (عليه السلام): قال الراوي: قلت له: بأيّ شيء يعلم المؤمن أنّه مؤمن ؟ قال بالتسليم لله، والرضا فيما ورد عليه من سرور أو سخط.
والرضا بالقضاء لا يتنافى مع الدعاء فسبحانه وتعالى هو مبدل الأحوال من حال الى حال وهو القائل:
(يدعوننا رغباً ورهباً) ولكن هذا لا يعني حتمية استجابة الدعاء فقد تكون لدى الأنسان موانع من استجابة الدعاء
كعقوق الوالدين مثلا .
أوقد تكون مصلحة الانسان في عدم أستجابة الدعاء فالأنسان غير مطلع على المصالح والمفاسد الواقعية ويطلب ويدعو الله لشيء قد يكون فيه هلاكه أو ضرره وشقائه من دون ان تكون له منفعة فيه وهو لا يعلم بذلك وهذا في حد ذاته نعمة كبيرة من الله تستحق الشكر لتجنيب عبده الضرر والشقاء .
ثم إن عدم إستجابة الدعاء لا يعني إن الإنسان سيحرم من ثواب ذلك الدعاء بل الأمر عكس ذلك فمعنى بعض الروايات الشريفة إنه لو أطلع العبد على أجر وثواب الدعاء الذي لم يستجاب له لتمنى إنه لم يستجاب له دعاء قط
رد: انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد
03/01/13, 05:38 pm
بوركت وسلمت تلك الأيادي المبدعة
على المجهود الرائع والكبير
ولا حرمنا تلك البصمة الساحرة
والعطاء المبهر
نترقب المزيد من تميزك اللا محدود
لك مني
ارق تحية
وأطيب المنى
اخوكم انور ابو البصل
- AlFoROoN
- عدد المساهمات : 438
تاريخ التسجيل : 19/06/2013
نقاط النشاط : 4612
السٌّمعَة : 0
رد: انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد
09/04/14, 02:16 am
يسلمو على الموضوع
رد: انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد
14/04/15, 06:33 am
جزاكم الله خير الجزاء
الله يعطيكم الف عافية
دمتم برضــى اللـــه وفضلــه
الله يعطيكم الف عافية
دمتم برضــى اللـــه وفضلــه
- 1BoOs RoHk
- عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 20/02/2013
تاريخ الميلاد : 15/03/1999
المزاج : مليح
نقاط النشاط : 4879
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
رد: انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد
01/05/15, 07:56 pm
شكرا لك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى