بمناسبه شهر محرم الحرام
18/11/12, 08:36 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
((الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً)) الاحزاب 39
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين ،
قال الله تعالى في محكم كتابه : (( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين )) فصلت 33 .
يطل علينا شهرا محرم الحرام وصفر الخير ، وما أعظمهما من شهرين ، لما يتضمنانه من مناسبات دينية هامة، ففيهما ذكرى رحيل نبي هذه الأمة وهاديها ومنجيها (صلى الله عليه واله) وذكريات ابنائه الائمة الاطهار (عليهم السلام)، واستشهاد سبطه الحسين بن علي (عليهما السلام) محيي شريعة جده ، ومجددها ، والذي كان الامتداد له في حمايتها والأمين على حفظها من الاندثار وحراستها من الأخطار ، لم يقل عزيمة عنه ، ولم يضعف همة منه ، حتى خالت الشريعة بأن حاميها هو لم يمت ، ولم يغب ، فصدقت نبوءة الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله)، إذ قال :(( حسين مني ، وأنا من حسين)).
وبهذه المناسبة تعقد المجالس ، وينتشر الخطباء في هذه الفترة للتبليغ ، ويتحدث المتحدثون (( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله )) فصلت 33، فما الدعوة إلى الله ؟ إنها الدعوة إلى ما ندب الله إليه ، مما فيه حياة الإنسان (( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم )) الأنفال 24 .
إنها الدعوة إلى الإسلام ، والتمسك بتعاليمه ، والأخذ بأحكامه ، والثبات عليه ، وتصحيح مسار الأمة عندما تنحرف عنه ، وذلك كان هدف الحسين (عليه السلام) من نهضته ؛ حيث عبر عنه بوضوح قائلاً :
· (( ألا ترون إلى الحق لا يعمل به ، وإلى الباطل لا يتناهى عنه ))
·(( إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي محمد (صلى الله عليه واله)، أريد أن آمر بالمعروف ، وأنهى عن المنكر ))
· (( من رأى منكم سلطاناً جائراً ، مستحلاً لحرام الله ، فلم يغير عليه بفعل ولا قول ، كان حقاً على الله أن يدخله مدخله ........ ))
وغير ذلك من أقواله وخطبه في يوم عاشوراء .
فعلى السادة الخطباء والمبلغين ، كشف أسرار هذه النهضة الحسينية ، في عصر طغى فيه المنكر على المعروف ، والتبس الحق فيه بالباطل ، وصار الكذب فضيلة ، والصدق رذيلة ، مما أخرج البعض من الناس عن منهج الإسلام ، حتى جرهم إلى الانحراف الفكري والعقائدي والسلوكي ، نتيجة تدنيس روحيتهم بشهوات الدنيا وملذاتها ؛ فباعوا آخرتهم بدنيا زائلة ، وتنكروا للعقيدة والمبدأ ، وثوابت الدين الحنيف ، وصار الدين لعقاً على ألسنتهم ، يحوطونه ما درت به معايشهم .
فواجبنا اليوم دحض هذه الشبهات والمغالطات والاباطيل التي يروجها اليوم المغرضون لاضعاف روحية المؤمنين بدينهم وعقيدتهم وشعائرهم الحسينية ، بآيات من الذكر الكريم ، وأحاديث أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ، زارعين في قلوب المستمعين المودة والمحبة للآخرين ، بل جعلها شعاراً لهم في خطبهم ومحاضراتهم ، مبتعدين عن ذكر ما يسيء إلى رموز جمهور المسلمين ، لأنهم إن فعلوا عكس ذلك ، مكّنوا الأعداء من الوقيعة بالجميع ، وعن هذا نهانا الذكر الحكيم بقوله :
·(( وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)) الأنفال 46 .
· (( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً .. )) آل عمران 103 .
فالمأمول أن يتمتع دعاة الإسلام ، بأعلى درجات الإخلاص بما يدعون إليه (ومعلم الناس أولى بتعليم نفسه ) ، وأن لا يكونوا ممّن عناهم الله تعالى بقوله: (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) الصف 2 ، 3 . ((أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ)) البقرة 44 .
وفي الرواية ايضا (ان العالم اذا لم يعمل بعلمه زلت موعظته عن القلوب كما تزل القطرة عن الصفا) .
اذا فالاخلاص هو الاساس في العمل التبليغي شريطة ان يشخّص المبلّغ الداء ثم يصف لمرضاه الدواء بما يضمن به صلاح دينهم ودنياهم . وكان هذا هو الهدف من بعثة الانبياء (عليهم السلام) وسار على نهجهم الاوصياء والاولياء (عليهم السلام).
يقول مولانا امير المؤمنين (عليه السلام) في وصفه لرسول الله (صلى الله عليه واله) في بعض صفاته التبليغية (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة).
مضافا الى ما ذكرناه من الاخلاص وغيره يجب ان يتمتع المبلّغ في اداء رسالته بالامور التالية :
1- التحلي بالاخلاق الحسنة لتشويق المؤمنين وجذبهم الى ساحة الايمان كما فعل رسول الله (صلى الله عليه واله) ((وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ)) ال عمران 159 ، ((وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)) القلم 4، فبخلقه الرفيع تمكن من هدايتهم وانقاذهم من الضلالة والعمى الى الصراط المستقيم .
2- ان لا يصدّق كل قول او حديث يُنقل اليه ما لم يتثبت من مصدره (وافة الاخبار رواتها) فيجب عليه ان يكون ذكيا فطنا عارفا بمداخل الامور ومخارجها ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)) الحجرات 6 ، حتى لا يقع في المحذور بنقل امور قد يصيب بها اقواما بجهالة وبذلك يخلق بلبلة في المجتمع استنادا الى تلك الامور الغير الدقيقة .
3- التحدث مع الناس على مقدار ما تتحمله عقولهم لا ان يطرح مواضيع مبهمة وغير مفهومة فوق مستوى مداركهم او يذكر لهم مصطلحات علمية فلسفية خاصة باهل الاختصاص (نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن ننزل الناس منازلهم ونكلمهم على قدر عقولهم) .
4- نقل محاسن كلمات الأئمة (عليهم السلام) التي تحببهم إلى النفوس لقول الإمام الرضا (عليه السلام) : (( رحم الله عبداً أحيا أمرنا فقلت : وكيف يحيى أمركم ؟ قال : يتعلم علومنا ، ويعلمها الناس ، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا )) بحار الأنوار ج2 \ 30 .
5- تخصيص جزء من المجلس ، لبيان الأحكام الشرعية عامة الابتلاء ، سواء في أبواب العبادات ، أو المعاملات أو ما بحكمها ، معتمدا في نقل ذلك من الرسائل العملية .
6- الابتعاد عن نقل الخرافات والاساطير وعدم نقل الاحاديث والروايات التي لم تثبت صحتها عن رسول الله (صلى الله عليه واله) وعترته الطاهرة (عليهم السلام).
7- الاهتمام بتثقيف الناس وتوعيتهم اجتماعياً ، وتضمين الخطابة قصصاً تاريخية تكون فيها العبرة لحاضرهم ومستقبلهم .
8- وعلى المبلّغ الاكثار من مطالعة الكتب المعتمدة النافعة ورفد النفس بالتعلّم ليكون على بصيرة مما يطرح من نظريات وافكار ورؤى، حتى لا يكون من مصاديق قول الامام امير المؤمنين (عليه السلام) (من اتجر بغير علم ارتطم في الربا ثم ارتطم ). ولا تختص هذه الرواية بالتجارة وانما تعم اي عمل يعمله الانسان بدون علم .
هذا ولا ينسوا الجزء المهم من موضوع هذه المجالس ، باستدرار الدمعة ، والجزع والمصيبة على ما أصاب الحسين و آله (عليهم السلام)، بعرض ظلاماته ، عملاً بقوله (عليه السلام): (( حدثوا شيعتنا بما جرى علينا)) ، وقوله (عليه السلام): ((أنشدني بالرقة )) ، فنثير فيهم الجوانب العاطفية ، بأساليب الشجى المختلفة لقول الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام): ((من ذكر بمصابنا ، فبكى وأبكى ، لم تبك عينه يوم تعمى العيون )) ، ولقول أبي عبد الله الصادق (عليه السلام): (( من ذكر الحسين عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح الذباب ، كان ثوابه على الله ، ولم يرض له بدون الجنة )) .
واخيرا نتمنى لجميع السادة الخطباء والمبلغين التوفيق والتسديد ، لما فيه رضا المولى عزّ وجل ، وأن لا ينسونا من صالح دعائهم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
((الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً)) الاحزاب 39
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين ،
قال الله تعالى في محكم كتابه : (( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين )) فصلت 33 .
يطل علينا شهرا محرم الحرام وصفر الخير ، وما أعظمهما من شهرين ، لما يتضمنانه من مناسبات دينية هامة، ففيهما ذكرى رحيل نبي هذه الأمة وهاديها ومنجيها (صلى الله عليه واله) وذكريات ابنائه الائمة الاطهار (عليهم السلام)، واستشهاد سبطه الحسين بن علي (عليهما السلام) محيي شريعة جده ، ومجددها ، والذي كان الامتداد له في حمايتها والأمين على حفظها من الاندثار وحراستها من الأخطار ، لم يقل عزيمة عنه ، ولم يضعف همة منه ، حتى خالت الشريعة بأن حاميها هو لم يمت ، ولم يغب ، فصدقت نبوءة الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله)، إذ قال :(( حسين مني ، وأنا من حسين)).
وبهذه المناسبة تعقد المجالس ، وينتشر الخطباء في هذه الفترة للتبليغ ، ويتحدث المتحدثون (( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله )) فصلت 33، فما الدعوة إلى الله ؟ إنها الدعوة إلى ما ندب الله إليه ، مما فيه حياة الإنسان (( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم )) الأنفال 24 .
إنها الدعوة إلى الإسلام ، والتمسك بتعاليمه ، والأخذ بأحكامه ، والثبات عليه ، وتصحيح مسار الأمة عندما تنحرف عنه ، وذلك كان هدف الحسين (عليه السلام) من نهضته ؛ حيث عبر عنه بوضوح قائلاً :
· (( ألا ترون إلى الحق لا يعمل به ، وإلى الباطل لا يتناهى عنه ))
·(( إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي محمد (صلى الله عليه واله)، أريد أن آمر بالمعروف ، وأنهى عن المنكر ))
· (( من رأى منكم سلطاناً جائراً ، مستحلاً لحرام الله ، فلم يغير عليه بفعل ولا قول ، كان حقاً على الله أن يدخله مدخله ........ ))
وغير ذلك من أقواله وخطبه في يوم عاشوراء .
فعلى السادة الخطباء والمبلغين ، كشف أسرار هذه النهضة الحسينية ، في عصر طغى فيه المنكر على المعروف ، والتبس الحق فيه بالباطل ، وصار الكذب فضيلة ، والصدق رذيلة ، مما أخرج البعض من الناس عن منهج الإسلام ، حتى جرهم إلى الانحراف الفكري والعقائدي والسلوكي ، نتيجة تدنيس روحيتهم بشهوات الدنيا وملذاتها ؛ فباعوا آخرتهم بدنيا زائلة ، وتنكروا للعقيدة والمبدأ ، وثوابت الدين الحنيف ، وصار الدين لعقاً على ألسنتهم ، يحوطونه ما درت به معايشهم .
فواجبنا اليوم دحض هذه الشبهات والمغالطات والاباطيل التي يروجها اليوم المغرضون لاضعاف روحية المؤمنين بدينهم وعقيدتهم وشعائرهم الحسينية ، بآيات من الذكر الكريم ، وأحاديث أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ، زارعين في قلوب المستمعين المودة والمحبة للآخرين ، بل جعلها شعاراً لهم في خطبهم ومحاضراتهم ، مبتعدين عن ذكر ما يسيء إلى رموز جمهور المسلمين ، لأنهم إن فعلوا عكس ذلك ، مكّنوا الأعداء من الوقيعة بالجميع ، وعن هذا نهانا الذكر الحكيم بقوله :
·(( وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)) الأنفال 46 .
· (( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً .. )) آل عمران 103 .
فالمأمول أن يتمتع دعاة الإسلام ، بأعلى درجات الإخلاص بما يدعون إليه (ومعلم الناس أولى بتعليم نفسه ) ، وأن لا يكونوا ممّن عناهم الله تعالى بقوله: (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) الصف 2 ، 3 . ((أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ)) البقرة 44 .
وفي الرواية ايضا (ان العالم اذا لم يعمل بعلمه زلت موعظته عن القلوب كما تزل القطرة عن الصفا) .
اذا فالاخلاص هو الاساس في العمل التبليغي شريطة ان يشخّص المبلّغ الداء ثم يصف لمرضاه الدواء بما يضمن به صلاح دينهم ودنياهم . وكان هذا هو الهدف من بعثة الانبياء (عليهم السلام) وسار على نهجهم الاوصياء والاولياء (عليهم السلام).
يقول مولانا امير المؤمنين (عليه السلام) في وصفه لرسول الله (صلى الله عليه واله) في بعض صفاته التبليغية (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة).
مضافا الى ما ذكرناه من الاخلاص وغيره يجب ان يتمتع المبلّغ في اداء رسالته بالامور التالية :
1- التحلي بالاخلاق الحسنة لتشويق المؤمنين وجذبهم الى ساحة الايمان كما فعل رسول الله (صلى الله عليه واله) ((وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ)) ال عمران 159 ، ((وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)) القلم 4، فبخلقه الرفيع تمكن من هدايتهم وانقاذهم من الضلالة والعمى الى الصراط المستقيم .
2- ان لا يصدّق كل قول او حديث يُنقل اليه ما لم يتثبت من مصدره (وافة الاخبار رواتها) فيجب عليه ان يكون ذكيا فطنا عارفا بمداخل الامور ومخارجها ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)) الحجرات 6 ، حتى لا يقع في المحذور بنقل امور قد يصيب بها اقواما بجهالة وبذلك يخلق بلبلة في المجتمع استنادا الى تلك الامور الغير الدقيقة .
3- التحدث مع الناس على مقدار ما تتحمله عقولهم لا ان يطرح مواضيع مبهمة وغير مفهومة فوق مستوى مداركهم او يذكر لهم مصطلحات علمية فلسفية خاصة باهل الاختصاص (نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن ننزل الناس منازلهم ونكلمهم على قدر عقولهم) .
4- نقل محاسن كلمات الأئمة (عليهم السلام) التي تحببهم إلى النفوس لقول الإمام الرضا (عليه السلام) : (( رحم الله عبداً أحيا أمرنا فقلت : وكيف يحيى أمركم ؟ قال : يتعلم علومنا ، ويعلمها الناس ، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا )) بحار الأنوار ج2 \ 30 .
5- تخصيص جزء من المجلس ، لبيان الأحكام الشرعية عامة الابتلاء ، سواء في أبواب العبادات ، أو المعاملات أو ما بحكمها ، معتمدا في نقل ذلك من الرسائل العملية .
6- الابتعاد عن نقل الخرافات والاساطير وعدم نقل الاحاديث والروايات التي لم تثبت صحتها عن رسول الله (صلى الله عليه واله) وعترته الطاهرة (عليهم السلام).
7- الاهتمام بتثقيف الناس وتوعيتهم اجتماعياً ، وتضمين الخطابة قصصاً تاريخية تكون فيها العبرة لحاضرهم ومستقبلهم .
8- وعلى المبلّغ الاكثار من مطالعة الكتب المعتمدة النافعة ورفد النفس بالتعلّم ليكون على بصيرة مما يطرح من نظريات وافكار ورؤى، حتى لا يكون من مصاديق قول الامام امير المؤمنين (عليه السلام) (من اتجر بغير علم ارتطم في الربا ثم ارتطم ). ولا تختص هذه الرواية بالتجارة وانما تعم اي عمل يعمله الانسان بدون علم .
هذا ولا ينسوا الجزء المهم من موضوع هذه المجالس ، باستدرار الدمعة ، والجزع والمصيبة على ما أصاب الحسين و آله (عليهم السلام)، بعرض ظلاماته ، عملاً بقوله (عليه السلام): (( حدثوا شيعتنا بما جرى علينا)) ، وقوله (عليه السلام): ((أنشدني بالرقة )) ، فنثير فيهم الجوانب العاطفية ، بأساليب الشجى المختلفة لقول الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام): ((من ذكر بمصابنا ، فبكى وأبكى ، لم تبك عينه يوم تعمى العيون )) ، ولقول أبي عبد الله الصادق (عليه السلام): (( من ذكر الحسين عنده فخرج من عينه من الدموع مقدار جناح الذباب ، كان ثوابه على الله ، ولم يرض له بدون الجنة )) .
واخيرا نتمنى لجميع السادة الخطباء والمبلغين التوفيق والتسديد ، لما فيه رضا المولى عزّ وجل ، وأن لا ينسونا من صالح دعائهم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
رد: بمناسبه شهر محرم الحرام
20/11/12, 02:11 am
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
- PR!NC YOUSRY
- عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
تاريخ الميلاد : 01/01/1999
المزاج : رآآآآآآآآآيق
نقاط النشاط : 4776
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
رد: بمناسبه شهر محرم الحرام
23/11/12, 03:56 am
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
- énergie
- عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
تاريخ الميلاد : 01/03/1987
المزاج : الحمد لله
نقاط النشاط : 4756
السٌّمعَة : 0
العمر : 37
رد: بمناسبه شهر محرم الحرام
30/11/13, 01:25 am
شكرا على الموضوع بارك الله فيكم اخوكم انيرجى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى